الوطن

عون: لبنان ينتظر التجاوب مع طلبه تسهيل عودة النازحين من سورية إلى ديارهم

لازاريني التقى رئيس الجمهورية وإبراهيم ودبّور

أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن أمله في «ان تتجاوب الدول المانحة مع طلب منظمة «أونروا»، توفير المال اللازم لها كي تستطيع الخروج من الأزمة المالية التي تمرّ بها وتتابع تقديم سائر خدماتها للاجئين الفلسطينيين في لبنان والدول الأخرى».

وأكد عون خلال استقباله المفوض العام لـ»أونروا» فيليب لازاريني أمس في قصر بعبدا برفقة وفد من الوكالة، أن «لبنان ما زال ينتظر تجاوب الدول المعنية مع طلبه تسهيل عودة النازحين السوريين إلى ديارهم، وكذلك الفلسطينيين الذين أتوا من سورية إلى لبنان نتيجة استهداف مخيم اليرموك الفلسطيني في سورية»، معتبراً أن «لبنان عانى من تداعيات النزوح السوري واللجوء الفلسطيني ما يكفي لوضع حد لهذه المعاناة».

وعرض الرئيس عون مع لازاريني الأوضاع العامة في البلاد، ولا سيما في ضوء الصعوبات الاقتصادية والمالية التي يواجهها لبنان، إضافة الى مضاعفات انتشار وباء «كورونا»، والانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت في 4 آب الماضي، معرباً عن أمله في «أن تنجح مبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية».

بدوره عرض لازاريني عمل المفوضية في لبنان والدول المجاورة والصعوبات المالية التي تواجهها، لافتاً إلى أنه «على الرغم من هذه الظروف، فان «أونروا» ستواصل القيام بالتزاماتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، على أمل أن تتحسّن وارداتها المالية في وقت قريب».

وزار لا زاريني والوفد المرافق المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه، وجرى البحث في شؤون اللاجئين الفلسطينيين والأوضاع الأمنية والإجتماعية في المخيمات.

والتقى وفد «أونروا» السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبّور. وشرح لارازيني التحديات التي تواجهها «أونروا»، مشيراً إلى كلمته أمام جامعة الدول العربية بـ«أن الاستثمار في الاستقرار يكون عبر التنمية البشرية ودعم اللاجئين اقتصادياً والاستمرار في تقديم التمويل للوكالة».

بدوره أكد السفير دبّور «تفاقم الأزمة الاقتصادية التي يواجهها اللاجئون الفلسطينيون في ظل أوضاع صعبة على كل الصعد»، آملاً من الوكالة «مضاعفة جهودها في التخفيف من معاناة اللاجئين».

وأثنى على «الدول الأوروبية الصديقة التي  ما تزال على الرغم من كل الضغوطات التي تمارس عليها، إلاّ أنها لم تتخل عن التزامها الإنساني تجاه اللاجئين الفلسطينيين وما زالت تقوم بدورها في دعم الميزانية العامة لأونروا».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى