الوطن

عون لوفد «الفاريز ومارسال» للتدقيق الجنائي: لنتائج حاسمة معزّزة بالمستندات والأدلة

حدّد 15 الحالي موعداً لاستشارات التكليف

في خطوة من شأنها إخراج الاستحقاق الحكومي من حالة الجمود التي سيطرت عليه في الآونة الأخيرة، وفتح الباب أمام الاتصالات للاتفاق على رئيس الحكومة العتيدة واستطراداً الإسراع في التأليف، حدّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يوم الخميس 15 تشرين الأول الجاري موعداً لإجراء الاستشارات النيابية لتكليف شخصية تشكيل الحكومة الجديدة.

وفي موازاة ذلك، اعتبر الرئيس عون عبر حسابه على «تويتر»، أن «الدولة القوية قد يحكمها أقوياء أو حكّام عاديون ولكنهم يحترمون الدستور ويلتزمون القوانين، وبذلك تقوى الدولة» وأن «الدولة الضعيفة يحكمها حتماً أقوياء، ولكنهم لا يقيمون وزناً للدستور ويتجاهلون القوانين، فيزدادون قوة ويزداد ضعف الدولة».

على صعيد آخر، أكد عون «أن الشعب اللبناني يتطلع باهتمام إلى نتائج التدقيق الجنائي   Forensic audit  في الحسابات المالية لمصرف لبنان، لأن هذا التدقيق هو من الإصلاحات الأساسية التي أقرّتها الحكومة اللبنانية للخروج من الأوضاع المالية والاقتصادية الصعبة التي يمر بها لبنان».

كلام عون جاء في خلال استقباله أمس في قصر بعبدا وفداً من شركة «الفاريز ومارسال»للتدقيق الجنائي» ضم: مديرها العام جيمس دانيال والمدير الإداري فيها أسيلد يانوش أوزيب ويحيى نصير، وذلك في حضور وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني والوزير السابق سليم جريصاتي والمدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان شقير والمستشار الاقتصادي والمالي شربل قرداحي.

ولفت عون الوفد إلى «ضرورة التوصل إلى نتائج حاسمة ودقيقة وواضحة معزّزة بالمستندات والأدلة الثبوتية»، داعياً أعضاء الوفد إلى مراجعته «في حال وجد فريق التدقيق أي صعوبات في العمل ليصار إلى إزالتها بسرعة واستكمال المهمة»، مذكراً بوجوب «الالتزام بسرية العمل والمعلومات التي يحصلون عليها»، ومتمنياً لهم النجاح في المهمة و»تقديم النتائج الفعلية للتدقيق الجنائي الذي كلفوا به ضمن المهلة المحدّدة في العقد».

من جهته، شرح المدير العام جيمس دانيال للرئيس عون رؤيتهم لـ»المهمة التي أُسندت إليهم للتدقيق الجنائي في الحسابات المالية لمصرف لبنان وما يمكن أن يواجههم من صعوبات خلال عملهم»، مشدداً على «التزام فريق المدققين بالمهلة المعطاة له للتدقيق بعد حصوله على المعلومات المطلوبة من مصرف لبنان».

وشكر دانيال الثقة التي وضعتها الدولة اللبنانية بشركة «الفاريز ومرسال» للتدقيق الجنائي، متمنياً أن يلقى فريق العمل كل التعاون المطلوب لإنجاز المهمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى