الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ تسلّم رئيس الوزراء محمد اشتية، أمس، في مكتبه في مدينة رام الله، التقرير السنوي لديوان الرقابة المالية والإدارية للعام الماضي، من رئيس الديوان إياد تيم.

وأشاد اشتية بالجهود التي يقوم بها ديوان الرقابة المالية والإدارية، والمستوى الرقابي المتقدم على المؤسسات الرسمية وغير الرسمية، بما يساهم في الحفاظ على المال العام، وتطوير عمل المؤسسات، مشدداً على متابعة كافة التوصيات التي صدرت عن التقرير.

وبين التقرير أن الديوان أصدر خلال العام الماضي 125 تقريراً رقابياً لكافة القطاعات، في حين تلقى الديوان 319 شكوى وبلاغاً خلال العام ذاته، إضافة الى ملفات سابقة أنجز منها 303 شكاوى، في حين تم حفظ باقي الشكاوى ومتابعتها.

{ أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، قيام الاحتلال الصهيوني بالإعلان عن موافقة الحكومة على بناء ألفي وحدة استيطانية جديدة.

وقال الأمين العام في بيان له أمس، إن عودة الاحتلال للنشاط الاستيطاني مرفوضة ومُدانة، وتُناقض ادعاءات الحكومة الحالية بالسعي للسلام والاستقرار في المنطقة.

واعتبر النشاط الاستيطاني عائقاً هائلاً أمام تطبيق حل الدولتين، مشيراً الى أن إصرار حكومة نتنياهو على المضي قُدماً في البناء الاستيطاني لإرضاء المكوّنات اليمينية المتطرفة داخلها يعكس إصرارها على رفض تطبيق هذا الحل، بل والعمل على تدمير فرص تحقيقه في المستقبل.

{ أطلع عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، المفوض العام للعلاقات الدولية روحي فتوح، القنصل العام السويدي جيسيكا أولسن على المحادثات التي أجريت بين حماس والفصائل الفلسطينية، والتقدم الايجابي والتوافق بين الفصائل الفلسطينية على إجراء الانتخابات العامة التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني.

وأوضح فتوح، خلال اللقاء الذي عُقد، أمس، في مدينة رام الله، أن الكل الفلسطيني يدعو إلى إجراء الانتخابات.

 

الشام

{ استنكر القيادي الناصري ورئيس المركز العربي للتنمية في مصر الدكتور عبد الصمد الشرقاوي استمرار وجود قوات الاحتلال الأميركي والتركي على الأراضي السورية، مؤكداً أن التضامن مع الدولة السورية هو طريق الانتصار على مخططات تقسيم المنطقة.

وقال الشرقاوي في تصريح في القاهرةإن الدولة السورية ذات سيادة لا يجوز المساس بها، مضيفاًأن الوجود غير الشرعي للقوات الأميركية والتركية محاولة من دول المؤامرة على سورية لإنفاذ مخططاتها الشيطانية في التقسيم”.

وأشار الشرقاوي إلى أن رئيس النظام التركي رجب أردوغان حطم كل الأعراف الدولية وانتهك القانون الدولي بضوء أخضر من واشنطن طمعاً منه في إحياء الامبراطورية العثمانية البائدة.

 

العراق

{ أكدت اللجنة المالية النيابية، أمس، أن الورقة الإصلاحية لن تمس رواتب المتقاعدين والموظفين، مبينة أنه بالإمكان تخفيض مخصصات الموظفين.

وقال عضو اللجنة جمال كوجر في تصريح لوكالة الأنباء العراقية: إن «رواتب المتقاعدين غير مرهونة بورقة الإصلاح، لانه حق مكتسب واستقطعوه من رواتبهم طوال خدمتهم حتى يدفعوا له عند الإحالة الى التقاعد، وكذلك الحال لرواتب الموظفين».

 

الأردن

{ يصادف يوم اليوم الجمعة الموافق السادس عشر من تشرين الأول 2020 “يوم الأغذية العالمي، والذي يأتي تحت شعارمعاً ننمو، ونتغذى، ونحافظ على الاستدامة. أفعالنا هي مستقبلنا، ومن أهم أهدافه لهذا العام تعميق الوَعي العام بِمعاناة الجِياع وناقصي الأغذية بالعالم، وتشجيع الناس في مُختلف أنحاء العالم على اتخاذ تدابير لمكافحة الجُوع.

{ أظهرت نشرة دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدورية أن عدد المكلفين الذين تقدموا بطلباتهم للجنة التسويات المشكلة في الدائرة لإجراء تسويات بلغ حتى نهاية ايلول 2349 مكلفاً منهم 1650 مكلفاً تقدموا بطلبات تسوية تخص ضريبة الدخل و699 مكلفا تقدموا بطلبات تخص الضريبة العامة على المبيعات.

 

الكويت

{ قدم عشرة نواب طلباً لسحب الاقتراح بقانون بتعديل الدوائر الانتخابية من اللجنة المختصة ومناقشته وإقراره في الجلسة المزمع عقدها في 20 الحالي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى