الوطن

لقاءات سياسية ودبلوماسية في بكركي لمتابعة الأوضاع

الفرزلي: لا علاقة بين التدقيق الجنائي وتأخير الحكومة

فهمي: كلما يظهر التفاؤل يتحسّن الوضع الأمني

أعرب وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي  عن تفاؤله بتأليف الحكومة قريباً، ملاحظاً أنه كلما يظهر بعض الأمل والتفاؤل عند اللبنانيين يُصبح الوضع الأمني جيداً جداً وتخف الضغوط الأمنية.

كلام فهمي جاء إثر لقائه البطريرك الماروني الكاردينال  بشارة الراعي، أمس في بكركي، موضحاً أن «الزيارة للمعايدة والتمنّي لكل اللبنانيين قيامة لبنان من كل الآلام».

وأعرب عن تفاؤله بـ«تأليف الحكومة قريباً في ظل مساعي البطريرك وأفكار رئيس مجلس النواب (نبيه برّي) ما فتح كوة في الجدار المليء بالخلافات السياسية الحادة، وعلى كل اللبنانيين أن يكونوا متفائلين».

ورداً على سؤل، قال «لاحظت أنه كلما يظهر بعض الأمل والتفاؤل عند اللبنانيين يُصبح الوضع الأمني جيداً جداً وتخف الضغوط الأمنية أو التفلّت المجتمعي الذي نخاف منه».

ورداً على سؤال عن وجود عناصر لـتنظيم «داعش» الإرهابي، داخل الأراضي اللبنانية، قال «لم أؤكد وجود مثل هذه العناصر في لبنان، إنما قلت إذا كانت هناك نقاط ضعف في أي منظومة، مثلاً الاقتصادية التي تنعكس على الأمن، نخاف عندها من وجود عناصر إرهابية قد تدخل لبنان بطريقة غير شرعية لتنفيذ عمل معيّن، ولكن الأجهزة الأمنية والجيش في جهوز تام لإحباط أي محاولة، والوضع تحت السيطرة الأمنية وهناك عمل استباقي لدى الأجهزة الأمنية في مستوى مميّز لمنع التفلّت».

وأضاف: «لا أستطيع أن أؤكد أن هناك خلايا نائمة، ولكن يجب الفصل بين التفلّت المجتمعي والخلايا النائمة التي يمكن توقيفها عند حدّها في حال حاولت القيام بأي عملية، فبعض هذه الخلايا يكون مكشوفاً وغيرها لا، بينما الخوف من التفلّت المجتمعي لأن أي عمل فجائي، في هذه الحال، يشكل مصدر خوف».

وعن جهوز وزارة الداخلية للانتخابات الفرعية، قال: «نحن دائماً في جهوز ونعمل لذلك، لكن هناك عائقاً واحداً، فوزير المال وقّع الاعتماد ومرسوم تحويل مليارات لإجراء الانتخابات الفرعية لم يصل بعد إلى مديرية الشؤون السياسية واللاجئين وعندما يصل سنكمل العمل طبيعياً».

واعتبر، رداً على سؤال، أن «الجوع كافر، ولكن نفسية الشعب اللبناني الطيبة تمنعه، الأزمة الاقتصادية ستحصل، ولكن اللبناني بأخلاقه ونفسيته لن يسمح لأخيه وصديقه بأن يجوع».

والتقى الراعي المهندس سمير الخطيب ووفداً من «الندوة اللبنانية». كما عرض الأوضاع العامّة مع السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا.

وفي وقت لاحق استقبل الراعي نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، يرافقه جان عزيز وحبيب افرام، لتقديم التهنئة بالعيد.

وبعد اللقاء، قال الفرزلي «لقد كان تركيز صاحب الغبطة على مسألة أساسية من وحي إطلالته من على شرفة بكركي على الذين احتشدوا أمامه، على ثلاث نقاط أساسية. أولاً، إنه لم يكن بحاجة لإطلاق هذا النداء لو أن المساعي التي بذلها من أجل تأليف حكومة نجحت لكي يخاطب الحكومة بالأقنية التقليدية. وثانياً، إن هذه الحكومة لو تألفت فإنه يرفع الصوت مطالباً إياها بتحقيق الأمور التي تشكل قلقاً عميقاً وإستراتيجياً للشعب اللبناني الذي يعاني أزمة لم يمرّ على شاكلتها في تاريخه، أزمة اقتصادية اجتماعية صحية أمنية سيادية بامتياز، وبالتالي فغبطته يحاول التفتيش عن السبل عن طريق الحوار وبرضى اللبنانيين جميعاً وعبر تأليف حكومة يكون على منبرها حوار دقيق يؤدي إلى تفاهم اللبنانيين ووحدتهم حول هذه المسألة الجوهرية».

ورداً على سؤال، جزم الفرزلي أنه لا توجد علاقة بين التدقيق الجنائي والتأخير في تشكيل الحكومة، مشيراً إلى أنه كان من الذين عملوا من أجل إقرار القوانين المرعية بالتدقيق الجنائي الذي هو الآن في كنف الحكومة.

وكذلك، استقبل الراعي وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال دميانوس قطار مهنئا بالفصح.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى