الوطن

حميّة تابع شؤون مرفأ طرابلس ووكلاء النقل البحري

اجتمع وزير الأشغال العامّة والنقل علي حميّة مع وفد من نقابة الوكلاء البحريين في لبنان برئاسة النقيب مروان اليمن، بحضور المدير العام للنقل البرّي والبحري الدكتور أحمد تامر ورئيس مجلس إدارة واستثمار مرفأ بيروت عمر عيتاني.

وناقش المجتمعون «كل القضايا المتعلقة بمرفأ بيروت والمرافئ اللبنانية وكيفية تفعيل وتطوير التعاون بين الادارات ونقابة الوكلاء البحريين خصوصاً لجهة استيفاء الرسوم والبدلات التي تتقضاها المرافئ والوكالات البحرية من العملاء، مع التشديد على أن تكون هذه الرسوم عادلة ومبرَّرة».

وأعطى حميّه توجيهاته للمدير العام للنقل البرّي والبحري ورئيس مجلس إدارة المرفأ، بتقديم كل التسهيلات لعمل الوكلات البحرية داخل المرافئ وفقاً للأصول القانونية، كنموذج للتعاون بين القطاعين العام والخاص لتقديم أفضل الخدمات الممكنة.

وعرض حميّة مع رئيس غرفة الصناعة والتجارة في طرابلس توفيق دبوسي، بحضور تامر وعيتاني، لوضع اللبنات الأولى القانونية والفنية لإقامة إهراءات في مرافق الوزارة وفي أكثر من منطقة.

وشدد حميّة على أن “بناء الإهراءات يجب أن يكون على مساحة الوطن إرساءً لدعائم الأمن الغذائي في كل لبنان وذلك بالتعاون مع وزارة الاقتصاد، بحيث من الممكن البدء بمدينة طرابلس كنموذج أولي”.

وطلب من تامر وعيتاني “ضرورة تكليف استشاري لوضع دفتر الشروط للإعلان عن المناقصة وفقاً للأصول”.

وفي مجال آخر، غرّد وزير الأشغال عبر “تويتر” معلناً “أن وزارة الأشغال العامّة والنقل ستعمل على استكمال مراحل إقامة مرفأ جونية السياحي وفقاً للأصول والذي يكتسي أهمية متميزة، كونه مرفقاً حيوياً ليس لمنطقة كسروان فحسب إنما لكل لبنان وذلك باعتباره مشروعاً من مشاريع إستراتيجية تُعمّق الدور التاريخي للبنان على ساحل شرق المتوسط”.

وبحث حميّه مع النائب ندى البستاني، في الشؤون الانمائية في منطقة كسروان – الفتوح لا سيما ما يتعلق بترميم الحُفر على الطرقات الدولية والرئيسية ومرفأ جونيه السياحي.

وأوضح حميّه أنه في طور إعداد ملفات ترميم الحفر على الأتوسترادات الدولية كافة، لافتاً إلى أن منطقة جونية تتمتع بخصوصية سياحية متميزة، مشيراً إلى أن “استكمال مراحل مرفأ جونيه السياحي له أهمية خاصة باعتباره مرفأً حيوياً ليس لكسروان فقط إنما لكل لبنان”، مشدداً على “أن الوزارة لن تألو جهداً لتنفيذ المشروع وفقاً للأصول”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى