أخيرة

مرتضى يلتقي السفير الهنديّ والدكتورة كوليت الخوري يوسف

استقبل وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى في مقر المكتبة الوطنية السفير الهندي سهيل اجاز خان واركان السفارة، حيث تم تقديم ما يقارب الـ200 كتاب من الهند لإيداعها ركناً خاصاً في المكتبة الوطنية وتصبح متاحة أمام الزوار ومتابعي الثقافة الهندية ومريديها.

وتأتي هذه الخطوة كجزء من احتفالات السفارة بمناسبة «الاحتفال الأيقوني» بعيد استقلال الهند الـ76. وتتضمن الكتب عناوين ومواضيع متنوعة عن الحضارة الهندية قديماً وحديثاً، فضلاً عن  الكتب الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والفنية، الى كتب عن المهاتما غاندي السياسي البارز والزعيم الروحي للهند خلال مرحلة الاستقلال والملهم لحركات الحقوق المدنية والحرية في جميع أنحاء العالم.

من جهة ثانية التقى المرتضى في مكتبه في قصر الصنائع رئيسة «أكاديمية كوليت للموسيقى» الدكتورة كوليت الخوري يوســف التي شكرته على رعايته حفل تخــرج طلاب الموسيقى في الأكاديمية لسنة 2021-2022 تحت شعار «ازرع علم تحصد وطن» في قلعة جبيل، وسلمته درع «عربون تقدير واحترام لتعاونه وتشجيعه على تربية الأجيال الصاعدة على تذوق الموسيقى لما يؤثر إيجابًا عليهم حيث تعمل على بناء كيانهم وتهذيب أحاسيسهم».

ولفتت الدكتورة الخوري يوسف الى ان «هذا الدرع صنع خصيصاً للوزير المرتضى ولا مثيل له، فصممته خصيصاً لهذه المناسبة وقاعدته من خشب السنديان، ومن حيث معناه، في تراثنا اللبناني تظلل شجرة سنديان كل منزل، ومدرسة، ودار عبادة. فكانت مدرسة «تحت السنديانة» اول من خرجت عباقرة لبنان واطلقتهم للعالم. مجسم القلعة: قصدنا فيه تخصيص درعكم بالقلعة الحية الوحيدة التي يسكنها الإنسان ويحافظ عليها الجبيلي بكل امانة».

اضافت: «ونقشنا بنار الوفاء فخامة الاسم وكللناه بشعارنا «اوبرا العرب» لريادتنا بتأسيس اكاديمية كوليت ونجاحنا الذي لامس أطراف العالم. تستحقون دروعا من ذهب  وخشب سنديان لبنان بعد الارز أغلى من الذهب».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى