عربيات ودوليات

روحاني من قمة كوالالمبور: فلسطين ستبقى القضية الرئيسة

 تستمر فعاليات القمّة الإسلامية في العاصمة الماليزية كوالالمبور، التي تهدف للتّعامل مع القضايا التي يواجهها العالم الإسلامي ومعاناة المسلمين والهجرة الدولية واسعة النطاق بينهم، بحضور نحو 56 دولة إسلامية أبرزها قطر وتركيا وإيران، وغياب لافت لكل من السعودية وباكستان.

وأكد الرئيس الماليزي مهاتير محمد أن القمة التي تستضيفها بلاده، «لا تهدف كما أُشيع إلى التمييز ضد اشخاص أو إقصاء أحد، بل تبحث عن حلول مقبولة وعمليّة لعدد منَ القضايا في العالمِ الإسلامي، وبعد إثبات نجاحها تعرض على بقية الدول».

وشدد محمد على أن «بعض المسلمين يمارسون عنفاً واستبداداً حيال بعضهم البعض»، مركّزاً على «ضرورة فهم المشكلات التي يعاني منها العالم الإسلامي، وإدراك أسبابها، ومواجهة أسباب الحروب الداخلية، وغيرها من الكوارث، والعمل على تقليل هذه المشكلات، وإصلاح سمعة ديننا».

من جهته، دعا أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى «اعتماد أساليب التفاوض والحوار في حل القضايا العالقة بين الدول، رافضاً استخدام أساليب القوة والحصار والتجويع وإملاء الرأي». وأكد أن «ذلك يتطلّب حداً أدنى من الإجماع على منح صلاحيات أوسع للمؤسسات الدولية التي لا يسود فيها حق الفيتو لهذه الدولة أو تلك».

ونوّه تميم بأن «العالم يعاني من ازدواجية المعايير حتى في التعامل مع حقوق الإنسان، لافتاً إلى أن بقاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين هو أحد أهم أسباب عدم الاستقرار في المنطقة، إضافةً إلى تحييد الشرعية الدولية وتهميشها، ومحاولة إملاء إرادة الاحتلال بالقوة في فلسطين، حيث تتواصل سياسات الضمّ والاستيطان بما في ذلك تهويد القدس، وهي السياسات التي تصفي الطابع العربي للمدينة، وتستفز مشاعر العرب والمسلمين في كل مكان».

بموازاة ذلك، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني «إن الحرب في سورية واليمن، والفوضى في العراق ولبنان وليبيا وأفغانستان، هي نتيجة التطرف الداخلي والتدخلات الخارجية». وشدّد على أن «قضية فلسطين ستبقى قضية رئيسية للأمة الإسلامية وأي تجاهل لها سيكون انحرافاً».

كما لفت إلى أن «العقوبات الاقتصادية أصبحت أدوات رئيسية لدول تنتهج سياسة التنمّر، وأن الاقتصاد الرقمي سيشكل الطريق في مستقبلنا لمواجهة التحديات المطروحة».

من جهته، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى «إصلاح مجلس الأمن الدولي الذي فشل في حماية المسلمين، وجعل العالم رهينة للدول الخمس الكبرى في العالم». وطالب بـ»وقف الجرائم التي ترتكب بحق أقلية الروهنغيا في ميانمار، وإعادة النظر في أسلوب التعاطي مع الاحتلال الإسرائيلي وتهويد القدس وإعادة الاعتبار للشعب الفلسطيني واستعادة كرامته».

وشدّد أردوغان على «ضرورة الإسراع في إنهاء الصراع في سورية بهدف معالجة القضايا الإنسانية وإعادة اللاجئين إلى موطنهم»، موضحاً أن بلاده ستواجه «إرهاب حزب العمل الكردستاني بالطريقة نفسها التي قضت بها على تنظيم الدولة الإسلامية في سورية».

وكان رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان اتخذ قراراً بعدم الحضور في اللحظات الأخيرة، بعدما كان عازماً في البداية على الحضور.وأشارت وكالة «رويترز» إلى أن هذه الخطوة أتت بعد ضغوط من السعودية التي أكدت أنها لن تحضر إلا إذا عقدت القمة تحت رعاية منظمة التعاون الإسلامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى