الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكد وزير الخارجية الهندي سبرحمانيام جيشنكار، أن الهند لن تتأخر في تقديم العون والمساعدة لدولة فلسطين.

وشدّد جيشنكار خلال اتصال مع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، أمس، على استعداد الهند لتقاسم ما لديها مع فلسطين، وأن الحكومة ستعمل كل ما يمكن عمله لتوفير الاحتياجات الدوائية لها، لأن فلسطين تحظى بمكانة خاصة في قلوب وعقول الهنود جميعاً.

وثمّن الإجراءات والجهود التي تقوم بها دولة فلسطين، لمحاربة انتشار فيروس «كورونا» المستجد، رغم إمكانياتها المحدودة.

واطمأن إلى الأوضاع في فلسطين، خاصة في ظل انتشار الفيروس، مشيداً بالعلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين والشعبين الهندي والفلسطيني.

بدوره، شكر المالكي، نظيره الهندي على هذه المبادرة، مثنياً على نجاح الجهود الرسميّة الهنديّة في الحدّ من تفشي الفيروس، والتعاون الذي تبديه الهند في تضامنها مع بقية الدول عبر تقديم العديد من المساعدات الطبية والدوائية.

واتفق الوزيران على إبقاء قنوات الاتصال بينهما للتباحث ليس فقط في شأن مواجهة الفيروس، وإنما في مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك بما فيها الأوضاع السياسية وتطوراتها المقبلة.

وأكدا الالتزام بالقيام بزيارة رسمية لكل من فلسطين والهند مع عودة الأوضاع إلى طبيعتها، والقضاء على فيروس «كورونا».

{ أطلع أمين سر اللجنة التنفيذيّة لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، وزيري خارجية فنلندا ومالطا، على آخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والإجراءات التي تقوم بها حكومة الاحتلال، وسعيها لتنفيذ خطة الضم، بدعم مطلق وغير مسبوق من الإدارة الأميركيّة.

وتحدّث عريقات خلال اتصالات هاتفية منفصلة، أمس، مع وزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو، ووزير خارجية مالطا إيفريست بارتولو، عن موقف القيادة الفلسطينية الرافض لمخطط الضمّ بأشكاله كافة، ووقف الاستيطان، وتطبيق القانون الدولي لإنهاء الاحتلال، وتحقيق السلام وفق مبدأ «الدولتين» على حدود 1967.

 

الشام

{ ندّدت نقابات إسبانية بالحصار الاقتصاديّ المفروض من قبل الإدارة الأميركية ودول الغرب على سورية ودعت إلى رفعه فوراً.

وطالبت نقابة اتحاد العمال الجماعي الوحدوي في إقليم آراغون في إسبانيا الإدارة الأميركية والأمم المتحدة إلى رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية فوراً ولا سيما بعد الانتشار العالمي لفيروس كورونا والأثر المدمر له.

وأعرب خافيير أنادون المتحدث باسم النقابة في بيان عن التضامن المطلق مع سورية ورفضه للإمبريالية العالمية وسياستها الإجرامية ضد الشعوب المقاومة والشجاعة وخاصة الشعب السوري الذي يدافع عن سيادته وكرامته ووحدة أراضيه.

 

العراق

{ كشف مصدر سياسي، عن اتساع المعارضة على حكومة مصطفى الكاظمي بعد عرض التشكيلة الوزارية، فيما وصف قيادي في الحكمة الكابينة بأنها «مخيّبة للآمال».

وقال المصدر إن «رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي لم يتمكن من الحصول على دعم كامل من الكتل السياسية خلال اجتماعه معها، ما اضطره إلى استئناف حواراته مع المعترضين الذين بدأت جبهتهم بالتوسع بعد عرض التشكيلة الوزارية»، مشيرةً إلى أن «الأمور لم تعد ميسَّرة أمام الكاظمي الذي جاء بأسماء مرضية لبعض القوى، إلا أنها لم تكن كذلك بالنسبة إلى تحالفات أخرى».

 

الأردن

{ ترأس وزير الداخلية سلامة حماد اجتماعاً عن بُعد مع محافظي الميدان بحضور مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع للتعريف بأهمية الاشتراك بالضمان.

وقال وزير الداخلية إن الاجتماع يهدف الى تفعيل عملية التنسيق القائمة بين وزارة الداخلية والحكام الإداريين مع مؤسسة الضمان الاجتماعي وضرورة وضع خطة توعوية إرشادية للتعريف بأهمية الاشتراك بالضمان الاجتماعي خاصة المنشآت الصغيرة في محافظات المملكة ومناطقها كافة من محال تجارية ومناطق حرفية وصناعية ومنشآت فردية لمختلف الانشطة الاقتصادية.

 

الكويت

{ أكد سفير الكويت لدى فرنسا سامي السليمان أنه بعد صدور التوجيهات السامية للبدء برحلات الإجلاء أعدت السفارة قوائم الرحلات وفقاً للمعايير التي وضعتها اللجنة العليا للطوارئ في وزارة الخارجية، لافتاً إلى أن الأمور سارت بانسيابية وتنظيم فائقين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى