الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ هاتف رئيس الوزراء محمد اشتية، أمس، رئيس مجلس الوزراء الكويتي صباح الخالد الحمد الصباح لشكره على موقف الكويت الثابت في دعم القضية والشعب الفلسطيني، ورفضها لمخططات الضم الصهيونية وضغوطات التطبيع المجاني مع الاحتلال.

ونقل رئيس الوزراء تحيات رئيس السلطة محمود عباس، وتمنياته بالشفاء العاجل لأمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، وتقديره العالي لمواقف الأمير والحكومة والبرلمان وكل مفاصل الكويت الشعبية والرسمية تجاه القضية الفلسطينية.

ودعا رئيس الوزراء نظيره الكويتي لأن تلعب بلاده دوراً بالحوار مع جميع الدول العربية لإعادة وحدة الموقف العربي في مختلف القضايا وعلى رأسها قضية العرب الأولى فلسطين، وأن تبقى البوصلة العربية دائماً نحو القدس.

{ بحثت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، أمس، مع القنصل العام البلجيكي دانيله هافن، آخر التطورات السياسية والانتهاكات الصهيونية على الأرض والخطوات الفلسطينية المستقبلية.

وفي بداية اللقاء، الذي عُقد في مقر المنظمة برام الله، جرت مناقشة الوضع الفلسطيني الداخلي بما في ذلك اجتماع للأمناء العامين للفصائل، وما سينبثق عنه من مخرجات تساهم في رأب الصدع الفلسطينيالفلسطيني، وتعزيز العمل الجمعي في مواجهة المخاطر المحدقة التي تهدّد قضيّتنا العادلة، كما تمّ بحث الأزمات الصحية والمالية التي تعصف بالواقع الفلسطيني وتهدّد بانهيار اقتصادي في ظل انتشار فيروس «كورونا» في الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك في قطاع غزة المحاصر.

وتطرّقت عشراوي للانتهاكات الصهيونيّة المتصاعدة بما في ذلك التوسّع الاستيطاني وهدم المنازل وسرقة الأرض والموارد والمقدرات، وعبرت في هذا السياق عن استياء شعبنا وقيادته من مواقف الدول الأوروبية التي كافأت الكيان الصهيوني على تأجيله للضم رغم معرفتها الحقيقة بأنها تقوم بالتوسع والضم على أرض الواقع.

 

الشام

{ استنكر عضو المكتب السياسيّ للحزب الناصريّ البرلماني المصري السابق محسن عطية جرائم النظام التركي في سورية ولا سيما قطعه المياه عن أهالي الحسكة داعياً إلى محاسبته دولياً على تلك الجرائم.

وقال عطية في تصريح لمراسل سانا بالقاهرة إن نظام رجب طيب أردوغان يسير في ركب الدول المتآمرة على سورية والمنطقة العربية ويرتكب جريمة كبرى ضد الإنسانيّة بمنعه وصول المياه إلى أهالي الحسكة وسط صمت دولي.

وشدّد على ضرورة تقديم أردوغان للمحاكمة الدولية بسبب جرائمه بحق الشعب السوريّ.

 

العراق

{ أعلنت وزارة النقل، أمس، عن إجراء وزيرها ناصر حسين الشبلي مباحثات مع السفير السعودي لدى بغداد عبد العزيز بن خالد، بشأن إمكانيّة فتح خط نقل بحري بين البلدين، وخط جوي مع مطارات الدمام وجدة والمدينة.

وقال بيان للوزارة، إن الشبلي «التقى السفير السعودي في العراق عبد العزيز بن خالد الشمروخي لمناقشة التعاون بين البلدين في مجالات النقل كافة البحرية والبرية والجوية»، مبيناً أن الوزير «ناقش إمكانية فتح نقل بحري بين السعودية والعراق وكذلك اقتراح اتفاقية فتح الخط الجوي مع مطار الدمام إضافة إلى مطاري جدة والمدينة».

 

الأردن

{ كشف وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، أن التوصية بفرض حظر شامل على مدينتي عمان والزرقاء أتت من وزير الصحة سعد جابر، وعرضت على اللجنة الوزاريّة لإدامة العمل.

وبحسب تصريحات العضايلة، فإن هذه التوصية تخضع لنقاش طويل، ولكن بالمحصلة يؤخذ بتوصية الوزير جابر.

وأبدى عمانيّون وزرقاويون امتعاضهم الشديد من قرار الحظر الشامل الذي يفرض عليهم للاسبوع الثاني على التوالي، مؤكدين على حقهم بالتنقل وبر الوالدين وصلة الرحم خلال يوم العطلة.

 

الكويت

{ أكدت وزارة الخارجية ممثلة بالإدارة القنصلية أن كادرها العامل يبذل أقصى جهده لإتمام وإنهاء كافة المعاملات القنصلية المتزايدة التي تستقبلها يومياً والتي تراكمت لأشهر عدة نتيجة توقف الخدمات القنصلية جراء تفشي وباء كورونا المستجدّ (كوفيد-19) الذي أصاب معظم خدمات الدولة بالشلل كما طال دول العالم كافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى