الوطن

عون طلب من رشدي تضمين تقرير 1701 أضرار التسرّب النفطي من فلسطين المحتلة إلى لبنان

نفى عزمه توجيه رسالة إلى مجلس النواب

طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من القائمة بأعمال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان نجاة رشدي، خلال استقبالها في قصر بعبدا، «تضمين التقرير الذي سيناقشه مجلس الأمن الدولي في 18 آذار الجاري عن القرار الرقم 1701، مسألة تسرّب المواد النفطية من شواطئ فلسطين المحتلة إلى الشواطئ اللبنانية، ولا سيما أن الأضرار التي نتجت منه كبيرة».

وسلم رئيس الجمهورية، رشدي نسخة من التقرير الأولي الذي أودعه لبنان الأمم المتحدة عن «الأضرار في الثروة البيئية والمائية بعد المسح الميداني والجوي الذي أُجري للمياه والشواطئ اللبنانية». وأكد أن «لبنان يتمسك بحقوقه في التعويض عن الأضرار البيئية والاقتصادية، ولا سيما أنه لا يزال يعاني من تداعيات البقعة النفطية التي نتجت عن القصف الإسرائيلي في حرب 2006».

كذلك طلب عون «تضمين التقرير الخروق الإسرائيلية المتكرّرة للسيادة اللبنانية براً وبحراً وجواً والتي ازدادت وتيرتها في الآونة الأخيرة».

وأثار عون مع رشدي موضــوع النازحــين الســوريين في لبنان وضرورة مساعــدة الأمم المتــحدة لتســهيل عودتهم إلى ديارهم، معربــاً عن أمله في أن تكون الخطوة التي اتخذتها الدانــمارك منذ أسبوع بإعادة مئة نازح ســوري إلى ديارهــم باعتبار أن هنــاك مناطق آمنة في سورية بينها دمشق وريفها، محركاً لموضوع العودة الآمنة للنازحين بدعم من المجتمع الدولي.

على صعيد آخر، نفى مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية ما تردّد عن أن الرئيس عون سيوجه رسالة إلى مجلس النواب «لنزع الوكالة» من الرئيس المكلّف تأليف الحكومة سعد الحريري «بسبب فشله في التشكيل».

وأدرج المكتب هذا الخبر «في سياق الأخبار المختلقة والتي لا أساس لها من الصحة التي تتعمد وسائل إعلامية معينة ترويجها على رغم الدعوات المتكرّرة التي وجهها مكتب الإعلام للكفّ عن تسريب مثل هذه الأكاذيب والعودة إليه في كل ما يخصّ أخبار رئيس الجمهورية ومواقفه».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى