الوطن

عكر في اجتماع الجامعة العربية: لزيارة وفد لبنان والوقوف على أوضاعه

شاركت نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع الوطني ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر، في اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري المنعقد في القاهرة، برئاسة وزير الخارجية الكويتي  أحمد ناصر الصباح.

وألقت عكر كلمة أشارت فيها، إلى أن “كثافة التطورات التي شهدتها الأشهر الستة الماضية على صعيدي المنطقة والعالم، تركت آثارها على العديد من البلدان، بحيث بدا أننا في سلسلة من التحديات التي تواجه عالمنا العربي”، معتبرةً أن “مواجهة التحديات التي تواجه عالمنا العربي تكون أقوى وأكثر فعالية إذا ما استندت إلى تضامن وتعاون عربي حقيقيين وشاملين”.

وشكرت عكر “باسم لبنان، دولةً وشعباً، الجميع لهبتكم لتقديم يد العون إلى لبنان، إثر انفجار مرفأ بيروت الكارثي، للمساعدات العاجلة والمستمرة والمتواصلة لتخفيف تداعيات الانهيار الاقتصادي والاجتماعي الذي أصاب وطننا، وأخص وأنوه بالدعم الذي يتلقاه الجيش اللبناني والقطاع الصحي. ولعله، في هذه الأيام السوداء الاقتصادية الصعبة التي نعيشها ومن نتائجها انقطاع الكهرباء في لبنان وشح الطاقة، برز بريق أمل يعيد النور إلى وطننا واقتصاده، وذلك عبر المساعي المبذولة مع كل من الأشقاء في مصر والأردن وسورية لإنجاح استجرار الغاز والكهرباء، وهذا من شأنه أن يشكل دفعاً للمضي قدماً في مزيد من التعاون الطاقوي”.

واعتبرت أن “كلفة استضافة النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين في لبنان، إضافةً إلى انعكاسات جائحة كورونا، وتضعضع السياسة اللبنانية وانعكاسها على الوضع الاقتصادي والاجتماعي السيئ جعلت من مواجهة هذا القدر من التحديات المتلاحقة، أمراً يتخطى قدرات لبنان على التحمّل، لا بل بات سابقة غير مشهودة في التاريخ، ما جعل لبنان واللبنانيين بنسبة 75 في المئة يرزحون تحت خط الفقر، مسجلاً كذلك سابقة لم يشهدها لبنان على مدى 100 عام”.

وعرضت للانتهاكات “الإسرائيلية” للسيادة اللبنانية.  وآملت “أن يساهم هذا الاجتماع في التقدم خطوات إلى الأمام على طريق تعزيز التعاون والتفهم والتفاهم والتضامن لما فيه خير دولنا وأمتنا”، متمنيةً تشكيل وفد عربي لزيارة لبنان للوقوف بشكل موضوعي على الأوضاع فيه.

والتقت عكر عدداً من وزراء الخارجية العرب وعرضت معهم للأوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية. كما التقت المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيتش والمفوض العام لـ” أونروا” فيليب لازاريني.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى