الوطن

بوشكيان وضع عون وبرّي في أجواء زيارته العراق: تحسّن تدريجي للآفاق الصناعية والاقتصادية والإنتاجية

أكد وزير الصناعة جورج بوشكيان «تحسّن الأفاق الصناعية والاقتصادية والإنتاجية تدريجاً في لبنان مع عمل الوزارة والتدابير التي تتخذها لجهة إقفال المصانع غير المرخّصة وإلزام المؤسسات الصناعية بالعمل وفق مواصفات ومعايير الجودة التي تؤهل المنتج اللبناني للمنافسة في الداخل والخارج».

 ونقل عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بعد لقائه أمس في قصر بعبدا وإطلاعه على نتائج زيارته الأخيرة إلى العراق «تشجيعه على المضي في هذه الخطة لإعادة إطلاق الصناعة وتحديثها واستعادة الاقتصاد الإنتاجي دوره بديلاً عن الاقتصاد الريعي»،

وشدّد على أن «لا هجرة مصانع من لبنان»، لافتاً إلى أنه «كانت هناك استثمارات صناعية عديدة في لبنان في العام الماضي».

 وقال «أطلعت فخامة الرئيس على مدى تعلق العراقيين بلبنان واستعدادهم للتعاون وهي قواسم مشتركة ومتبادلة. ووضعنا قاعدة انطلاق للتعاون أساسها الصناعات التحويلية التكاملية، وعرضوا معنا تبادل الخبرات، وأن نقدّم الخبرات التدريبية في مجالات عديدة للجانب العراقي تتعلق بالإدارة والأبحاث والتطوير العلمي والأرشيف والمكننة والتعبئة والتغليف والتسويق وغيرها من المجالات. ونقلت إلى القادة العراقيين تحيات فخامة الرئيس وشكره وتقديره وامتنان اللبنانيين لوقوف العراق قيادةً وشعباً إلى جانب لبنان».

 وعمّا تقوم به وزارة الصناعة للحدّ من تفلّت الأسعار في السوق، ولا سيما بالنسبة للمواد محلية الصنع، قال «هذا هو دور وزارة الاقتصاد، لذلك أسعى لأن أضيء على واقع الكلفة التي تختلف بين البضائع. ففي كثير من الأوقات، يتم استخدام الحديث عن موضوع الدولار الجمركي وغيره، فيما المواد الأولية للصناعة معفاة من الجمارك في إطار ما نصّت عليه الاتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي والشراكة الأوروبية والدول العربية».

كما زار بوشكيان رئيس مجلس النواب نبيه برّي في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التنية، وبحث معه آخر المستجدات وشؤوناً متصلة بالقطاع الصناعي ونتائج زيارته العراق.

  بعد اللقاء، أعلن بوشكيان أنه وضع الرئيس برّي في أجواء ونتائج زيارته الاخيرة للعراق «والزيارة المرتقبة التي سأقوم بها قريباً إلى العراق كما وضعته في الأجواء الإيجابية التي هي لمصلحة البلدين. كما بحثنا في مضمون مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين لبنان والعراق وكعادته دولة الرئيس برّي دائماً هو داعم لكل ما هو ايجابي لمصلحة لبنان».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى