أخيرة

«شموع الصبا لصباح البيات» معرض لجمعيّة شموع السلام

نظّمت جمعيّة شموع السلام معرضاً في صالة الرواق العربي حمل عنوان «شموع الصبا لصباح البيات» ضمّ 35 لوحة متنوعة لفنانين تشكيليين ما بين الاكريليك والزيتي والمائي بأحجام مختلفة عبروا فيها عن أغانٍ وقدود وموشحات لطالما عودنا عليها صناجة العرب الراحل صباح فخري.

مديرة الجمعية الفنانة التشكيلية لينا رزق والتي شاركت بلوحة حملت عنوان «طالعة من بيت أبوها» مستخدمة أسلوبها الخاص في جمع الرسم والزخرفة أوضحت للإعلام: «أن التحضير للمعرض استغرق ثلاثة أشهر وهو تكريم للراحل صباح فخري الذي أحيا التراث والقدود الحلبية».

بدوره أشار رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين عرفان أبو الشامات إلى أن افتتاح المعرض جاء لإظهار تمازج الفنون وتحية وفاء للراحل فخري، حيث عبر الفنانون التشكيليون عما يجوش في داخلهم من خلال تجسيدهم للوحات تماهت مع تراث فخري الغنائي، متمنياً استمراريّة هذا النوع من المعارض.

الفنانة التشكيلية إيمانويلا الحكيم أرادت الخروج عن المألوف بالرسم من خلال لوحة بورتريه للراحل الكبير فجسدت صورته ممزوجة بكلمات القدود والموشحات باستخدام الخط الديواني الممزوج مع الألوان المائية والأكريليك.

واختارت الفنانة التشكيلية سمر غميرد قصيدة «جاءت معذبتي» لتجسد من خلال لوحتها عودة الحياة لمدينة حلب الشهباء عبر رسم قلعتها الصامدة والعريقة مستخدمة ألوان الإكريليك على القماش.

بدورها لفتت الفنانة التشكيلية سحر مسعود إلى أنها اختارت أغنيّة فلكلوريّة هي «يا مسعد الصبحية» لتجسّدها في لوحة تنوّعت ما بين الطبيعة ورعي الغنم مستخدمة فيها الألوان الزيتية التي تفضلها دائماً.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى