الوطن

توقيع اتفاق استجرار الطاقة من الأردن عبر سورية فياض: يبقى التمويل من البنك الدولي لتنفيذها

وقّع وزير الطاقة وليد فياض مع نظيريه السوري غسان الزامل والأردني صالح الخرابشة، اتفاقية استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سورية إلى لبنان لبنان وسورية.

وأكد فياض أن الاتفاقية مهمّة جداً، موضحاً أنها «ستؤمّن 250 ميغاوات من الكهرباء بالتعاون مع الأردن ومؤازرة الأشقاء في سورية». وقال «نعوّل على هذا العمل العربي المشترك كي نوسّع التعاون بين الدول العربية».

وأضاف «ما كان من المفترض إنجازه في ستة أشهر تم إنجازه بشهرين. يبقى العمل على موضوع التمويل من البنك الدولي في أسرع وقت ممكن لتصبح هذه الاتفاقية في حيّز التنفيذ».

وقال الخرابشة من جهته «مسرورون بوجودنا في بيروت في هذه اللحظة التاريخية التي خلالها نوقّع عقد تبادل الطاقة مع لبنان»، مؤكداً أن «أهمية هذا التوقيع هو أن نعزّز التواصل بين بلادنا ولأنه يأتي في ظرف حسّاس يواجهه أشقاؤنا في لبنان ونحن ملتزمون بالتعاون فيما بيننا لمصلحة الجميع».

 وإذ رأى أنه «حدث مهمّ يشجعنا على السير إلى الأمام»، أعلن أن «هناك توجيهات من القياة السياسية في الأردن للوقوف إلى جانب لبنان ونتمنى أن يكون فاتحة خير للمزيد من التعاون».

وأشار إلى أنه «يُمكن زيادة عدد ساعات التغذية من الأردن إلى لبنان لكن هذا الأمر بحاجة إلى دراسة للبنى التحتية والشبكة».

أمّا الزامل فقال «ندعم دائماً كل مراحل التعاون العربي وهذا من أساسياتنا في الحكومة السورية التي كانت تُصرّ على إنجاح الملف في أسرع ما يُمكن وكان إشراف مباشر من رئاسة الحكومة على المَهمّات التي أُنجزت في وقت قياسي. وعسى أن تكون فاتحة خير وبداية تعاون في سائر المجالات».

وكان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي استقبل في السرايا، وزراء الطاقة الثلاثة. وفي خلال اللقاء رحّب ميقاتي بالضيفين الأردني والسوري. وقال «نشكر الأردن وسورية لتعاونهما في إنجاز هذا المشروع الحيوي للبنان والذي  سيُساعد على حلّ أزمة الكهرباء في لبنان «.

وقال «في الأوقات الصعبة التي يمرّ بها لبنان، تأتي هذه الخطوة كمساهمة عملية مشكورة لحلّ أزماتنا المتراكمة، وإننا نتطلع أيضاً إلى إنجاز الخطوات اللازمة لاستجرار الغاز من مصر في أقرب وقت».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى