الوطن

ميقاتي التقى هيئة مكافحة الفساد ووزير الأشغال حميّة: تمويل كويتي لبناء إهراءات جديدة في مرفأ بيروت

التقى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، برئاسة القاضي كلود كرم بعد صدور مرسوم تعيينها، في حضور الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكيّة. وقدّم رئيس وأعضاء الهيئة تصاريح الذمّة المالية والمصالح وكتب رفع السرية المصرفية.

وفي خلال اللقاء أكد ميقاتي «دعمه عمل الهيئة في تطبيق القوانين من دون أي اعتبارات أو مراعاة لأحد»، مشدّداً على تقديم التسهيلات اللازمة لحسن انطلاقة الهيئة وسير عملها.

واجتمع رئيس الحكومة مع وزير الأشغال العامّة والنقل علي حميّة، الذي أوضح أن اللقاء «تناول  موضوع مرفأ بيروت والمرافىء اللبنانية الأخرى والمطار لتقييم أوضاعها خلال فترة الأشهر الأربعة الماضية والمشاريع التي قمنا بها داخل هذه المرافق».

أضاف «الأمر الأساسي الذي تم النقاش فيه مع  الرئيس ميقاتي  هو ملف الإهراءات، والهدف لدى  الرئيس ميقاتي هو وجود إهراءات داخل مرفأي بيروت وطرابلس وحتى في البقاع، من أجل الحفاظ على الأمن الغذائي، ففي حال حدوث أي أمر في البلد، فيجب أن يكون الأمن الغذائي مستتباً من طرابلس إلى البقاع وبيروت وكل المناطق».

وتابع «أمّا الأمر الثاني فيتعلق بالمكاتب الإدارية، ومكاتب الأجهزة الأمنية، من جمارك وأمن عام ومخابرات في مرفأ بيروت التي يتواجد فيها نحو سبعة عناصر في المكتب الواحد، وسنجتمع مع ممثلي الأجهزة الأمنية وإدارة مرفأ بيروت لتقييم واقع الحال بالنسبة إلى الأشخاص والعناصر البشرية والأجهزة الأمنية الموجودة على الأرض، ولتأمين الاعتمادات للصيانة والقيام بانشاءات معينة لتفعيل العمل في مرفأ بيروت».

وأشار إلى أنه أطلع ميقاتي «على مناقصات موقف المطار الذي يستوعب 2200 سيارة وسيكون فضّ العروض في 22 أذار، وقد أطلعته بأننا أرسلنا الى إدارة المناقصات أيضاً مزايدة المطاعم داخل المطار».

وقال «الأمر الاخير الذي تحدثنا حوله هو موضوع الحدود ومراقبة الصادرات اللبنانية إلى كل دول العالم ومنها دول الخليج، وقد وضع هذا الموضوع على نار حامية من حيث تأمين سكانر للمرافىء المعنية بالتصدير، وهذا الأمر يحرك الدورة الاقتصادية داخل البلد، ويُمكّن من اعادة الصادرات اللبنانية إلى ما كانت عليه».

وعن الاهراءات، قال «لقد أعربت الدولة الكويتية عن استعدادها لتمويل إنشاء إهراءات جديدة في مرفأ بيروت بمبلغ 40 مليون دولار، وقمنا بإعداد دفتر الشروط  لإطلاق مناقصة عالمية، لإنشاء إهراءات في مرفأ طرابلس، وبالنسبة إلى البقاع فالأمر قيد الدرس لأنه يُعتبر منطقة لزراعة الحبوب ويجب إقامة إهراءات».

واستقبل ميقاتي وفداً من جمعية المصارف برئاسة رئيس الجمعية سليم صفير وبحث مع النائب أكرم شهيب في إعادة تشغيل معمل الناعمة لإنتاج الطاقة الكهربائية، ورصد مبلغ من ضمن الموازنة المخصصة لهذا المشروع من ضمن موازنة وزارة الطاقة والمياه.

 وقد نقل شهيب، بعد الاجتماع، عن ميقاتي، إجراءه سلسلة اتصالات مع الجهات المعنية بهدف إعادة تشغيل هذا المعمل.

والتقى ميقاتي وزير الاقتصاد السابق رائد خوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى