عربيات ودوليات

القوات الأوكرانية متهمة بارتكاب جرائم حرب

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” السلطات الأوكرانية إلى فتح تحقيق في جرائم حرب محتملة بعد انتشار مقطع فيديو يُظهر مقاتلين أوكرانيين يطلقون النار على أسرى حرب روس في أرجلهم.

وأفادت وكالة “فرانس برس” بأن مقطع الفيديو، الذي يعود إلى أواخر الشهر الماضي، تمّ تصويره في قرية مالا روغان، خارج مدينة خاركوف الشمالية الشرقية، التي لا تزال تشهد معارك محتدمة.

ولفتت الوكالة الى انتشار جثث لجنود روس، في قرية مالا روغان، بالقرب من مواقع عسكرية، وعلى البعض منها آثار تعذيب وتنكيل، مشيرة إلى وقوع عدد غير معروف من الجنود الروس في الأسر على أيدي القوات الأوكرانية.

وأوضحت منظمة”هيومن رايتس ووتش”، أنه “في حال تأكد ذلك، يشكل ضرب المقاتلين وإطلاق النار على أرجلهم جريمة حرب”، مضيفة أنّ “أوكرانيا بحاجة لإظهار استعدادها وقدرتها على منع الانتهاكات الخطيرة للقانون الإنساني الدولي ومعاقبة مرتكبيها”.

من جهته، أقرّ المستشار الرئاسي الأوكراني أوليكسي أرستوفيتش، بأنّ إساءة معاملة السجناء يشكل “جريمة حرب ويجب المعاقبة عليها”.

وقال أرستوفيتش متوجهاً في حديثه إلى الجنود الأوكرانيين: “نحن نتعامل مع السجناء بما يتماشى مع اتفاقية جنيف، رغم دوافعكم العاطفية الشخصية”.

على صعيد متصل، أفاد رئيس مقاطعة بيلغورود الروسية، فياتشيسلاف غلادكوف، بإصابة شخصين في حريق اندلع، في مستودع للنفط في مدينة بيلغورود جراء قصف أوكراني.

وكتب غلادكوف، عبر قناته في “تلغرام”، أمس: “اندلع الحريق في المستودع جراء ضربة جوية نفذتها مروحيتان عسكريتان أوكرانيتان، دخلتا الأراضي الروسية على ارتفاع منخفض، ولم تؤدِّ الضربة إلى وقوع ضحايا”.

وتابع: “لقد بدأنا بإعادة توطين سكان شوارع بوتشتوفايا وماكارينكو وقسطنطين زاسلونو في مكان أكثر أماناً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى