أولى

كلام يحتاج إلى تدقيق

 معن بشور

هل صحيح أنّ في الإقليم الشرق أوسطي ثلاثة مشاريع تحملها دول ثلاث فحسب؟ كلام يحتاج الى تدقيق أولاً وإلى تحذير ثانياً.

أما التحذير فهو من محاولة شطب ايّ حساب لأمتنا العربية من أجل أن تتقاسمها القوى الفاعلة حالياً في المنطقة، ولإشاعة مناخ من الإحباط والتيئيس لدى أبناء أمتنا لدفعهم أمّا الى الاستسلام للعدو أو للارتماء في أحضان إحدى هذه القوى رغم ضرورة التمييز بين دولة غاصبة ومحتلّة لأرضنا، وبين الدول الأخرى التي مهما كان لنا من ملاحظات على بعض سياساتها إلا أنها تبقى دولاً تمثل عمقاً حضارياً واستراتيجياً لأمتنا العربية.

 أما التدقيق فهو أنّ هذا الكلام ليس دقيقاً، فبلادنا ليست الحكّام فقط بل هي الشعوب التي باتت مقاومتها وحركتها تشكّلان جزءاً لا يُستهان به من معادلة المنطقة والعالم.

 فهل يستطيع أحد أن ينكر دور العراقيين في مقاومة الاحتلال الأميركي وتكبيده أفدح الخسائر البشرية والسياسية والأخلاقية والاقتصادية مما أدّى إلى بداية تراجع النفوذ الأميركي إقليمياً وعالمياً بعد احتلال العراق عام 2003؟

وهل يستطيع أحد أن ينكر أنّ الهزائم التي لحقت بالكيان الغاصب على يد المقاومة في لبنان وفلسطين لا سيّما في حرب تموز/ يوليو 2006 في لبنان، وهبّة الكرامة وسيف القدس في فلسطين عام2021 قد أدّت إلى ضمور القدرات الصهيونية وإلى جانبها الإدارة الأميركية والتي كان من أبرز نتائج هذا الضمور ترنّح صفقة القرن وسقوط مهندسها ترامب؟

وهل يستطيع أحد أن ينكر أنّ صمود سورية بوجه الحرب الكونية التي شنّت ضدها على مدى 11 سنة قد ساهم في تغيير موازين القوى إقليمياً ودولياً بحيث بات ممكناً الحديث عن بدايات تشكل نظام عالمي جديد متعدّد القطبية ونظام إقليمي جديد لم يعد ممكناً تجاهل دور المقاومة فيه؟

وهل يمكن لأحد أن ينكر تأثيرات وتداعيات الصمود اليمني الأسطوري على مدى سبع سنوات على موازين القوى الإقليمية والدولية؟

هل يمكن لأحد أن ينكر نجاح الجزائر في استعادة دورها الفلسطيني والعربي والأفريقي والإسلامي والدولي رغم كلّ ما مرّت به من ظروف صعبة؟

هل يمكن لأحد أن ينكر دور الحركة الشعبية العربية من مغرب الوطن الكبير إلى مشرقه، لا سيّما لدى الشعبين المصري والأردني في إفشال مشروع التطبيع المفروض على الأمة واقتصاره على حكومات مرتجفة عاجزة عن إجراء استفتاءات شعبية تؤكد الرأي الحقيقي لشعوبها من التطبيع؟

 يكفي أن نعرف أنّ 40 مدينة مغربية قد أحيت يوم الأرض (30 آذار/ مارس) بمظاهرات شعبية ضخمة حتى نعرف مدى تمسّك شعب المغرب بالحق الفلسطيني.

ويكفي أن نتابع وقفات أهل البحرين ونخبهم، وأهل الكويت ونوابهم والنخب في عمان وقطر والإمارات والجزيرة، والتعرّف على موقفهم الرافض للتطبيع وكلّ مخرجاته رغم كافة محاولات التعتيم عليها.

 كما يكفي أن نلاحظ ارتباك حكومة السودان في مسيرتها التطبيعية بسبب موقف الشعب والجيش في هذا البلد العريق في وطنيته وعروبته وإسلامه. ناهيك عن المواقف المشرّفة للشعب التونسي والليبي والصومالي والموريتاني الذي طرد سفارة الكيان من أرضه.

 طبعاً لا أحد ينكر أنّ الواقع العربي الراهن، لا سيّما على المستوى الرسمي يعاني كثيراً من أمراض الفساد والاستبداد والتبعية، وأنّ الحركة الشعبية نفسها تعاني من التناحر في صفوفها، والمجتمع العربي يعاني من انقسامات عرقية وطائفية ومذهبية وجهوية متعدّدة، لكن هذا لا يعني أنّ القوى المعادية لأمتنا العربية ليست قلقة إلى أبعد الحدود من القوى الكامنة في أمتنا وتخوض كافة أشكال الحروب والفتن لتبديدها.

 في الإقليم إذن قوة رابعة لا تجوز الاستهانة بها، هي قوة العرب ومشروعهم النهضوي المقاوم، وهي قوة ظاهرة في أقطار وكامنة في أقطار أخرى، وتجاهلها لا يغيّر من حقيقة الأمر شيئاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى