ثقافة وفنون

إطلاق مشروع «سطور» في السويداء لتشجيع القراءة عند الأطفال

أنطلق مشروع «سطور» في مدينة السويداء الذي يهدف إلى تشجيع القراءة عند الأطفال واليافعين والشباب من خلال مراحل عدة تهتمّ بتعزيز العلاقة ما بين الناشئة والكتاب.

المشروع الذي تقيمه الغرفة الفتية الدولية في السويداء ومكتبة زرقاء اليمامة تشمل مرحلته الأولى ورشة لصناعة فواصل الكتب الورقيّة بمشاركة أطفال تتراوح أعمارهم بين  6 و12 سنة.

وذكرت ريتا عزام مديرة المشروع، أن البداية مع الأطفال كانت من خلال ورشة صناعة فواصل الكتب بما يحفزهم على تزيين كتبهم ودفاترهم والحفاظ عليها، مشيرة إلى أن فعاليات المشروع تتضمن أيضاً إطلاق حملة لتبادل الكتب لكل الفئات وإقامة مسابقة للشباب حول أفضل نص أدبي قصير لتطوير مهاراتهم بالكتابة وتقييم النصوص من قبل لجنة تحكيم مع تكريم الفائزين.

وقال خالد شلغين مسؤول الثقافة في مؤسسة زرقاء اليمامة إنه تم إطلاق مشروع سطور بمناسبة يوم الكتاب العالمي بهدف تشجيع الصغار والكبار على القراءة والاهتمام بالكتاب والمحافظة عليه وإعادة ترميم التالف منه لذلك كانت الانطلاقة مع ورشة صناعة الفواصل الورقيّة.

من جهته لفت وليم حاطوم نائب الرئيس المحلي للقطاع العام في الغرفة الفتية الدولية في السويداء إلى أن مشروع سطور يأتي ضمن مجموعة من المشاريع التي تقوم الغرفة بدعمها بتمويل من قبل جهات أهليّة وأصحاب الأعمال انطلاقاً من المسؤولية المجتمعية، حيث تمّ تبنيه من قبل مكتبة زرقاء اليمامة بما يسهم في التشجيع على القراءة والاهتمام بها.

فيما أشارت وفاء العشعوش مدربة الأطفال في ورشة تصنيع الفواصل الورقية ومعلمة مادة الرسم إلى أن الورشة تعلم الأطفال على الاستفادة من توالف البيئة والقصاصات الورقية في تزيين دفاترهم والحفاظ على كتبهم وترك فواصل للكتابة فضلاً عن كونها تسهم في تفريغ طاقة الطفل بصناعة أشياء مفيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى