أولى

عبد اللهيان من موسكو: ماكرون طلب وساطتنا في الأزمة الأوكرانية

كشف مساعد الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، محمد جمشيدي، أمس، أنّ «أحد كبار رؤساء أوروبا الغربية طلب من الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي المساعدة في التوسط لحل أزمة الحرب في أوروبا».

وذكر جمشيدي، عبر تويتر، أنه «بعد تقييم الأمر تم وضع مبادرة يحملها وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إلى موسكو مع رسالة مهمة».

في هذا السياق، كشفت وكالة «إيسنا» الإيرانية أنّ الرئيس الغربي هو الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

إلى ذلك، أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بعد لقائه نظيره الروسي سيرغي لافروف، أنّ «طهران تلقّت رسالة من أحد المسؤولين الأوروبيين بشأن القتال في أوكرانيا»، مبيناً أنّ موسكو تعمل ما في وسعها من أجل تجنّب الأضرار في محطة زاباروجيا النووية.

من جانبه، أعلن لافروف أنّ موسكو وضعت خارطة طريق اقتصادية، وأنّ «التعاون الاقتصادي بين روسيا وإيران بلغ 4 مليارات دولار العام الماضي، لافتاً إلى أنّ روسيا «لن تقبل النهج الغربي الذي يفرض على العالم، وإنما تؤمن بميثاق الأمم المتحدة وقواعدها». وكشف لافروف أنّ موسكو وطهران بحثتا أيضاً انضمام إيران كعضو دائم إلى منظمة شنغهاي خلال قمة سمرقند المقبلة، إضافة إلى التباحث التسوية في سورية والمشاكل العالقة بسبب العقوبات الغربية التي تقوض عمل الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى