الوطن

حزب الله: نريد رئيس جمهوريّة لديه رِكَب يُطيع المصلحة الوطنيّة لا الأميركي

مصطفى الحمود
أكد حزب الله أن التكاتف بين الدولة والمقاومة أوصل إلى التفاهم حول الحدود البحريّة، مشدّداً على أننا «نريد رئيس جمهوريّة لديه رِكَب ولا يأمره الأميركي فيطيع بل يُطيع المصلحة الوطنيّة».
وفي هذا السياق، شدّد نائب الأمين العام لحزب الله، الشيخ نعيم قاسم، أنه «كان لحضور المقاومة الأثر الكبير في تحصيل الحقوق البحريّة النفطيّة والغازيّة للبنان وهذا إنجاز تاريخي عندما يحصل التوقيع وهذا الأمر لم يكن ليحصل لولا التكاتف بين الدولة والمقاومة بقوّة حراك الدولة وقوّة تهديد المقاومة، والكل يشهد لهذه النتائج».
وخلال لقاء حواري في صور، قال قاسم “عندما أعلن رئيس الجمهوريّة أن التفاهم يُعطي لبنان حقوقه النفطيّة والغازيّة والمائيّة، فهذا يعني بالنسبة إلينا أننا انتهينا من هذا الجزء لننتقل إلى جزء آخر، وهو السعي الحثيث من أجل إقرار القوانين والمراسيم والخطوات اللازمة لإنشاء الصندوق السيادي، ولتعديل الهيكليات المطلوبة للتنقيب، حتى نضمن أن تكون نتائج استخراج النفط والغاز لمصلحة هذا الجيل والأجيال القادمة، بعيداً عن النهب والسرقة والأخطاء التي يُمكن أن تُخسّرنا هذا الإنجاز”.
وفي شأن آخر، أعلن قاسم رفض حزب الله “أيّ زيادة على تسعيرة الكهرباء، وهو يقبل بنقاش التسعيرة عندما تتجاوز ساعات التغذية الثمانية أو العشرة للمواطنين، من أجل أن يكون هذا الكمّ من الكهرباء كافٍ ليستغني المواطنون أكثر عن المولدات والتكاليف الأخرى التي يدفعونها”.
من جهته، أكد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة، النائب محمد رعد، خلال حفلٍ تأبيني في بلدة يُحمر الشّقيف” “أننا نُريد رئيساً للجمهوريّة يُحقّق مصلحة البلاد ولديه رِكَب ولا يأمره الأميركي فيُطيع، بل يُطيع المصلحة الوطنيّة”. وشدّد على “أن هناك صفة يجب أن تكون في رئيس الجمهوريّة القادم، ونحن معنيون بالتفكير بها ونضعها على الطاولة، وهي رئيس جمهوريّة يُقِرّ ويحترِم ويعتَرف بدور المقاومة في حماية السيادة الوطنيّة”.
وأكّد رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيّد إبراهيم أمين السيّد، خلال لقاء في بلدة زوطر الشرقيّة «أن لبنان حصل على حقّه (في تعيين الحدود البحريّة) من دون حرب، وهذا الأمر لا يستطيع أن يفعله أحد في هذا العالم مع أميركا وإسرائيل». وطمأن إلى أننا «في حالة تقدّم، وأعداءنا في مرحلة تراجع، وما حصل هو انتصار في التهديد بالحرب وليس بالحرب، وهذه التحوّلات عظيمة جداً في المنطقة».
وفي موضوع الانتخابات الرئاسية، تساءل السيّد «هل اللبنانيون قادرون على أن يتّفقوا على رئيس ويذهب الجميع لانتخابه؟» وأضاف «هناك صعوبة، خصوصاً أنّ الدول الخارجيّة، أميركا وأوروبا والسعودية، تعمل للضغط من أجل أن يأتي رئيس كما يريدون، لكن لن يقدِروا على هذا الأمر خصوصاً أنّهم لا يملكون الثُلثَين في المجلس النيابي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى