ثقافة وفنون

أمسية موسيقيّة على خشبة دار الأسد للثقافة في اللاذقية

أحيت فرقة كورال زفارتنوتس أمسية غنائية موسيقية على خشبة مسرح دار الأسد للثقافة في اللاذقية بمناسبة أعياد تشرين المجيدة.
ونقلت الفرقة القادمة من حلب بما قدمته من معزوفات وأغانٍ باللغتين العربية والأرمنية الجمهور الى عالم يسكنه الفن من خلال تمازج اللحن مع الغناء، ليحاكي الأفئدة برسالة تحمل الدفء والسلام.
وتضمنت الأمسية، التي قسمت إلى فقرتين، أغانٍ تراثية عربية ووطنية قومية تتغنى بالوطن، إضافة إلى أغان فلكلورية تراثية، كما قدّمت الفرقة معزوفات لموزارت وأغانٍ خاصة للكوميداس.
وعبرت المايسترو كايانيه سيمونيان ديريان التي تقود الفرقة منذ عام 2015 لمراسلة سانا عن سعادتها لتواجدها على مسرح دار الأسد، وذلك لإيصال رسائل حب باللغتين العربية والأرمنية، ومن خلال نشر الأغاني التراثية العربية والأرمنية بكل حب وسلام.
وبين رافي سلاحيان أن الفرقة عمرها 53 عاماً وتضمّ 45 مغنياً ومغنية من أعمار مختلفة، وهي حرصت على مزج التراثين العربي والأرمني بقالب وطني يعزّز صدق الانتماء للوطن.
وقدّمت السوبرانو كارولين كشيشيان على مدى عشرين سنة مع الفرقة الأغاني الكلاسيكية والوطنية، وتعلّمت الكثير من أسرار الموسيقى مع الفرقة، مؤكدة أن الفرقة تعمل بطاقة ملؤها الحب لدوام نجاحها وتألقها في أعمالها الفنية.
وأكد المغني يغيا كله جيان الذي يعمل مع الفرقة منذ أكثر من ثلاثين سنة على العلاقة الروحيّة التي تجمع أعضاء الفرقة، معتبراً الوقوف على خشبة مسرح دار الأسد باللاذقية إنجازاً مهماً وتحدياً للظروف الراهنة ورسالة على أن الموسيقا لغة عالمية لها وقعها البناء على المجتمعات.
وأشارت عازفة البيانو ليزيت سرادريان إلى أهمية العمل الجماعي ولكون الفرقة تضم أكثر من جيل وكل جيل يأخذ ويتعلم من الجيل الآخر بروح جماعيّة، معتبرة أن العزف هو بمثابة الروح والعمل مع الكورال يشكل حالة فريدة.
وعبّر الأب باسكين كوشكاريان الراعي الروحي للأرمن الأرثوذكس لكنيسة السيدة العذراء في اللاذقية عن أهمية هذه الأمسية، مؤكداً أن الهوية السورية الواحدة تجمع الشعب السوري بكل أطيافه على حب الوطن وقائده، مبيناً أهمية الرسائل التي يقدمها الفن بكل أشكاله.
يشار إلى أن فرقة زفارتنوتس وتعني الفرح تأسست عام 1963 وانضم إليها عدد كبير من الشباب، وكانت أول انطلاقة لها عام 1968 وعملت على تقديم الأغنية العربية بالتوزيع الرباعي، ولديها مشاركات عديدة في أغلب المحافظات، إضافة الى مشاركات في لبنان وأرمينيا والأردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى