الوطن

ميقاتي بحث مع حبيب والجسر تحريك القرض الكويتي

التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، أمس في السرايا الحكوميّة، رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب يرافقه عضو مجلس الإدارة توفيق ناجي، في حضور رئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر. وجرى البحث في تحريك قرض الصندوق الكويتي المُخصّص للمصرف.
وقال حبيب بعد اللقاء “كانت الآراء متّفقة. وطلب الرئيس ميقاتي منّا ومن المهندس نبيل الجسر زيارة حاكم مصرف لبنان لتنسيق المواقف. وبعد ذلك سنزور، إذا تطلّب الأمر، الكويت للقاء وزير الخارجيّة الشيخ سالم الصباح الذي هو في الوقت ذاته رئيس الصندوق الكويتي”.
وأوضح أن “هذه الزيارات كلّها من أجل تسييل التحويل الذي أُقرّ ويبلغ نحو 50 مليون دينار كويتي إلى مصرف الإسكان، أي ما يُعادل نحو 165 مليون دولار لإعطاء قروض سكنيّة وقروض للترميم والطاقة الشمسيّة”.
وأشار، رداً على سؤال، إلى “أنّ المُقترضين يُواجهون صعوبات في الحصول على مستندات من الدوائر الرسميّة، لأن موظفي القطاع العام يُداومون مرّة واحدة في الأسبوع ولذلك يضطّر المقترض إلى انتظار دوره للحصول على أوراقه. لقد أعطينا الآلاف من الموافقات المبدئيّة”.
أضاف “أمّا الأمر الثاني فهو رفض أصحاب الشقق وشركات الطاقة الشمسيّة، استلام الشيكات وطلبهم الحصول على الدولار نقداً، لذلك قرّرنا أن يكون المبلغ الذي نُعطيه للمُقترض بنسبة 50 في المئة نقداً بالليرة و50 في المئة شيكات بالليرة أيضاً، ومع كل ذلك هناك صعوبة في القبول بهذا الموضوع”.
ثم انتقل حبيب وناجي إلى مقرّ مجلس الإنماء والإعمار ليتابعا مع الجسر القرارات التي خرج بها لقاء السرايا، وذلك في إطار التعجيل في ملف القرض الكويتي.
على صعيد آخر، أعلن ميقاتي بعد لقائه في السرايا، مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان الدكتور عبدالله الوردات “أن المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي قرّر في اجتماعه الأخير في روما تخصيص مبلغ 5 مليارات و400 مليون دولار أميركي للبنان للسنوات الثلاث المُقبلة، مع وعد بأن تكون المنتوجات المشتراة لغاية المساعدات الغذائيّة من لبنان بالكامل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى