أخيرة

نافذة ضوء

لم يوجد العقل إلا لعـزة الإنسان

 

‭}‬ يوسف المسمار*
الأمة السورية الحيّة هي الحزب السوري القومي الاجتماعي وليست إلا الحزب السوري القومي الاجتماعي، إنها ليست أديباً هنا أو شاعراً هناك أو سياسياً هنالك أو مجموعة كتّاب يبدون وكأنهم فئة واحدة وهم في الحقيقة نفوس شتى متضاربة الرؤى، متنازعة المنافع، ومتخادعة في ما بينها. ولا هي كتاباً أو مجموعة كتب في مكتبة أو متحف تنتظر على الرفوف من يمرّ أمامها ويمسحُ عنها غبار الإهمال والنسيان، ولا هي أتنية او ملية او طائفية او شركة سياسية تجارية أو مليةً او مجموعة أتنيات وملل وطوائف وشركات تتحاصص المنافع والأرباح وتتصالح حيناً ثم تتقاتل في أغلب الأحيان.
إن أنطون سعاده الجسد انتهى إلى غير رجعة، وقد أعلن ذلك في حياته بكلام فصيح عندما قال:
«نحن جماعة لم تفضّل يوماً أن تترك عقيدتها وإيمانها وأخلاقها لتنقذ جسداً بالياً لا قيمة له».
وليس سعاده مجموعة الأقوال التي يردّدها البعض بشكل ببغائي، ولا مجموعة مؤلفات تزيّن رفوف المكتبات، ولا عدداً من الأفراد الذين يتوهّمون أنهم يمتلكون وكالةً أو تفويضاً منه للتربّع على منصة القضاء ليحكموا باسمه وكأنّهم هم الحزب الذي أسسه سعاده فيتمرّدون على المؤسسات تارة، ويغرّرون بالبعض ليلتحقوا بهم تارة أخرى، وينتفضون ضد القرارات مرة وينقلبون مرات.
مرة باسم العقيدة ومرة أخرى باسم النظام ومرات بالتذرع بفساد المؤسسات متجاهلين بالكليّة الدرس الذي تركه سعاده للذين يعقلون ويتفكرون في أول آذار سنة 1942 حين قال:
«إن الأشخاص يجيئون ويذهبون ويتبدّلون ولكن العقيدة هي الأساس الراسخ على الأيام والسنين والعقود والأجيال. إن العقيدة السورية القومية الاجتماعية، والنظام السوري القومي الاجتماعي، اللذين أصبحا قبلة أنظار الشعب السوري، لا يمكن ولا يجوز أن توضع قيمتهما في محل قيمة الأفراد. ولا يمكن ولا يجوز أن يكون الأفراد محكاً لهما، بل يمكن ويجب أن يكون العكس أي أن يكونا (العقيدة والنظام) هما محكاً للأفراد. فحين الاختيار بين العقيدة والنظام من جهة وفرد أو أفراد من جهة أخرى لا نتردّد في التمسك بالعقيدة والنظام وترك الأفراد لمصيرهم».
لقد حصلت انحرافات من قبل بعض الأفراد الذين تحمّلوا مسؤوليات قيادية في عهد سعاده، ولكن سعاده واضع العقيدة والنظام ومؤسس الحزب لم يسمح لنفسه بالخروج على العقيدة ولا النظام، بل عالج الأمور بموجب العقيدة والنظام في الحزب السوري القومي الاجتماعي الذي هو سعاده العقيدة والنظام العبقري الباقي ومناقب الأخلاق العالية «على الأيام والسنين والعقود والأجيال» وليس سعاده الجسد الذي اعتبره «بالياً لا قيمة له».
إن أنطون سعاده الحيّ الباقي هو الحزب السوري القومي الاجتماعي الذي أسسه حركة نهضة حيّة مستمرّة، ووصف حقيقتها بنفسه حين قال:
«هذه هي حقيقة النهضة صراع داخلي عنيف، ثورة فاعلة أحياناً، وأحياناً بطيئة، وأحياناً مستعجلة، وأحياناً حارة، وأحياناً باردة وأحياناً دامية، ولكن الحقيقة الإنسانية هي أننا لسنا بمنثنين عن عقيدتنا وعن عزمنا أبداً ولسنا بواضعي سلاح الحرب الى أن تنتصر حياة الأمة وحريتها وإرادتها على السياسة الخصوصيّة والإرادات الأجنبية».
بهذا الكلام الواضح الجليّ يجب أن يعي أبناء النهضة وبناتها حقيقة حركة النهضة المستمرّة في صراعها فخورين بانتصاراتهم وانكساراتهم، غير متنكرين لأخطائهم لأن الأخطاء يرتكبها الأحياء لا الأموات ولا يصحّحها إلا الأحياء. وتحدث بالعمل لا بالتقاعس. وتصحيح الأخطاء يكون بعد اكتشافها والمبادرة بتصحيحها وبتحمّل المسؤولية وممارسة الإصلاح وليس بالثرثرة النقدية التضليلية التي يجعجع بها المنتقدون الثرثارون بعورات وأخطاء غيرهم، ويتعامون عن عوراتهم وأخطائهم ولا يراجعون أنفسهم ويتصدّون لأخطائهم ويصححونها.
إن الذين يقولون إنهم مؤمنون بسعاده وفكر سعاده وعقيدة سعاده ولا يوحّدون إيمانهم في الحزب الذي هو الأمة المصغّرة الحيّة، ولا يحيون ويجاهدون لانتصار مفاهيم الفلسفة السورية القومية الاجتماعية هم جماعة الإيمان بالجسد من غير روح، وبالهيام بالوهم بعيداً عن الحقيقة. والتلهّي بالترف الفكري الوهمي وليس بالعمل الجدّي المنتج النافع، وبالاتكال على التخاذل على الأرصفة وليس بالإبداع الخلاق، وبالتباهي بتزيين رفوف مكاتبهم بكتب سعاده وغيره وليس بالعمل بفكر الحياة الناهضة، ورفع مستوى الحياة إلى أفضل مستوى، وخوض غمار الحياة بالتسلّح بما تكتنزه مؤلفات سعاده وغيره من الحكماء من مبادئ محيية وأفكار مضيئة وقواعد ومفاهيم جلية ومفيدة.
فهل تستفيق ضمائر من تتلمذوا في مدرسة أنطون سعاده – مدرسة الحزب السوري القومي الاجتماعي ولم يتخرّجوا خرّيجين بل تخرّجوا وخرجوا أو تقاعدوا؟
هل يدركون أنهم بابتعادهم عن مدرسة الحياة القومية الاجتماعية النظامية المناقبية يذبلون يوماً بعد يوم ويزدادون ذبولاً كلما ازداد ابتعادهم؟
وهل يرعوون ويعودون الى صوابهم ويستوعبون ويفهمون أن الحزب وحده بمؤسساته المستمرّة هو الذي يصلح أخطاء المخطئين، ويصوّب طريق المنحرفين، وينوّر بصائر الجاهلين وليس الأفراد المهرولين إلى قبورهم مهما طالت أعمارهم؟
ألم يتعظوا بالذين توهموا قبلهم أنهم أكبر من الحزب ومؤسساته فسقطوا غير مأسوف عليهم وأصبحوا نسياً منسياً ولم تنقذهم فردياتهم وأنانياتهم من مصير السقوط والنسيان؟
وهل كان سيبقى سعاده هو نفسه لو انفصل عن الحزب السوري القومي الاجتماعي الذي كان هو مؤسسه؟
وهل كانت ستبقى قيمة أفكار سعاده هي نفسها وتعاش بالعز نفسه لو تنكّر سعاده لعقيدة الحزب ونظام الحزب وتاريخ الحزب واستبدل الجهاد على رأس صفوف الحزب بالأقوال والثرثرة والشتائم وتراجع عن المبادئ التي وضعها، والأخلاقية التي جعلها في صميم النظام؟
وهل باستطاعة الغاضبين والمتهمين قيادة الحزب ومؤسساته بالفساد التعويض كأفراد أو زمر أو فئويات عن غياب الحزب اذا سقط الحزب عقيدةً ونظاماً وأخلاقاً وجهاداً؟
أليس الاعتبار بقول المعلم سعاده الذي عاشه حتى لحظة استشهاده هو النهج الأصلح والأصوب والأنفع لخدمة المصلحة القومية الاجتماعية والنهوض بالأمة الذي يتلخص بهذا الكلام البليغ: «ليس لنا وقت نضيعه في الجدل الكلامي والمماحكات السقيمة. إن مصلحة الأمة أمر مقدّس عندنا وليس في العالم شيء يصرفنا عن خدمة المصلحة القومية»؟
وهل في غير خدمة المصلحة القومية الاجتماعية يمكن ان يحصل أي إصلاح حقيقي؟
الإصلاح الحقيقي يكون بإصلاح النفس لتصلح الممارسة والصادقون الحقيقيون هم الذين يريدون تحقيق الإصلاح فعلاً، والقضاء على كل فساد بنيّة سليمة هم الذين يعملون بإخلاص بقول أنطون سعاده:
«إن الذين يريدون الإصلاح الحقيقي يجب أن يكونوا صادقين في أنفسهم، وأن يتحوّلوا إلى إصلاح أنفسهم أولاً ليتمكّنوا من إصلاح غيرهم».
*شاعر وباحث قومي مقيم في البرازيل.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى