ثقافة وفنون

معرض للخط العربي في الحسكة احتفاء باليوم العربي للغة العربية

أقامت مديرية الثقافة وفرع اتحاد الكتاب العرب وجمعية صفصاف الخابور الثقافية المعرض السنوي الرابع للخط العربي في قاعة المعارض في المركز الثقافي في مدينة الحسكة، وذلك بمشاركة خمسة وثلاثين خطاطاً من مختلف الفئات العمرية.
وضمّ المعرض خمسة وأربعين لوحة لأعمال فنية للخط العربي بمختلف مدارسها، كخط النسخ والديواني والكوفي والثلث والحديث، إضافة للمزج بين الخط العربي والفن التشكيلي، في ظل مشاركة مميزة للأطفال والشباب.
وأوضح مدير الثقافة عبد الرحمن السيد أن المعرض يأتي في إطار الاحتفاء باليوم العربي للغة العربية، وهو أول نشاط ينفذ من بعد توقف النشاطات الثقافية خلال الشهر الماضي، مشيراً إلى أن المعرض مزج الخبرة الفنية والجمالية للعديد من خطاطي المحافظة الذين أبرزوا روعة الخط العربي وميزة كل مدرسة فيه.
وقال رئيس مجلس إدارة جمعية الصفصاف أحمد الحسين، إن المشاركين في المعرض السنوي للخط قدموا عبر أعمالهم تقانات الخط والفن، وما ميزه هو تنوع أعمار المشاركين فيه الذين حرصوا على تكريس قيم الجمال لهذا الخط الذي يُعدّ أحد مكونات اللغة، والحامل للفكر والإبداع والجمال.
وأشار الخطاط علاء الدين حسن إلى أن المعرض السنوي للخط العربي أخذ طابعاً متجدداً عبر المشاركة في أعمال جديدة للعديد من الخطاطين المبدعين، وما يميز المعرض هذا العام هو مشاركات جميلة من الشباب والأطفال إلى جانب أساتذة الخط.
ولفت الشاب محمد أبو يعرب إلى أن مشاركته هي الأولى له في المعارض الجماعية، وتهدف إلى التعرّف على أساتذة الخط والتعلم من تجاربهم وتطوير تجربته الفنية.
أما الطفل جهاد فاروق، فأشار إلى أنه مشارك بلوحتين من الخط الحديث والرقعة، ويسعى من خلال المشاركة إلى الاطلاع على أنواع الخطوط الأخرى والعمل على تعلم عدد منها مستقبلاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى