أولى

لافروف: توريد «أف- 16” لأوكرانيا كالخطر النووي

حذّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس، من أنّ بلاده ستتعامل مع طائرات أف-16 المقاتلة التي ستسلّم لأوكرانيا باعتبارها تهديداً “نووياً”.
وأوضح لافروف، في مقابلة مع صحيفة “لينتا.رو” الإلكترونية: “سنعتبر مجرد امتلاك القوات الأوكرانية أنظمة مماثلة تهديداً من الغرب في المجال النووي”.
وأضاف أنّه “لا يمكن لروسيا أن تتجاهل قدرة هذه الأجهزة على حمل شحنات نووية”، مشيراً إلى أنّ موسكو حذّرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا.
على صعيد متصل، نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر قولها إنّ “الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اقترح على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تمديد اتفاقية “صفقة الحبوب” والتي تسمح بتصدير آمن للحبوب في البحر الأسود، من أوكرانيا مقابل ربط شركة تابعة للبنك الزراعي الروسي بنظام الدفع الدولي “سويفت”.
وكانت روسيا قد هدّدت بالتخلي عن “صفقة الحبوب” لأنه “لم يتمّ تلبية عدة مطالب لتصدير الحبوب والأسمدة الخاصة بها إلى الخارج”.
ومن المطالب الرئيسية لموسكو إعادة ربط البنك الزراعي الروسي “Rosselkhozbank” بنظام الدفع الدولي SWIFT، حيث تمّ منع البنك من الولوج إلى النظام من قبل الاتحاد الأوروبي في حزيران/ يونيو 2022، بسبب حرب أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى