أخيرة

اتحاد الكتاب العرب ينعى الروائية السورية سهام ترجمان

نعى اتحاد الكتاب العرب الأديبة والروائية السورية د. سهام ترجمان التي رحلت بعد صراع مع المرض عن عمر 91 عاماً.
وجاء في بيان أصدره الاتحاد أمس: «خسرت الأوساط الثقافية والأدبية رائدة من رائدات الثقافة والإبداع في سورية والوطن العربي، بعد معاناة مريرة مع المرض».
أضاف البيان: «رحلت الروائية والأديبة السورية سهام ترجمان التي عاشت جلّ حياتها في مدينة دمشق (1932 ـ 2023) حيث درست الفلسفة في جامعتها، وكان لها حضورها الثقافي والإبداعي البهي، كما وضعت كتاباً بعنوان «المعتزلة» كان له صداه الكبير لدى الأوساط الفكرية والأدبية، وهو العمل الذي حصلت بموجبه على شهادة الدكتوراه في الإبداع الفكري، كما قدّمت برنامجاً إذاعياً ثقافياً بعنوان: (الجندي) كان له أيضاً صداه الواسع عند المثقفين والمتابعين لإذاعة دمشق. ترجمت بعض أعمالها إلى لغات عدة ككتابها: يا «مال الشام» الذي ترجم إلى اللغة الإنكليزية.
قدّمت سهام ترجمان إحدى أهمّ الروايات الأدبية التي وثّقت حرب تشرين «جبل الشيخ في بيتي»، فضلاً عن كتابها التوثيقي المهمّ «رسالة إلى الطيار الإسرائيلي الذي قتل زوجي». كما وثّقت من خلال أعمالها لأديبات رائدات مثل ماري عجمي وغيرها.
وختم البيان: «إنّ اتحاد الكتاب العرب إذ ينعى إلى الكتاب والمبدعين رحيل الأديبة الكبيرة سهام ترجمان عضو اتحاد الكتاب العرب، والمثقفة السورية الأصيلة والرائدة، فإنه يؤكد على ضرورة السير على نهج الأدب الملتزم الأصيل والهادف إلى بناء المثقف الملتزم بقضايا أمته المبدئية».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى