الوطن

المستشار باقر والمطران مراد: لتفعيل الحوار وجبه التحديات المشتركة

زار المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان السيّد كميل باقر رئيس اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي الإسلامي في لبنان النائب البطريركي العام للسريان الكاثوليك في بيروت المطران مار ماتياس شارل مراد حيث تناول البحث مسائل تتعلق بتفعيل الحوار الإسلامي ـ المسيحي والتركيز على قضايا وتحديات مشتركة مثل مواجهة الإساءة للقرآن والمقدسات والتصدّي لموجة الشذوذ.
وأمِل السيد كميل باقر أن تسفر جهود النخب الدينية من المسلمين والمسيحيين في شرح أوْفى للقيم الدينية الإنسانية حماية لمجتمعاتنا المهدّدة جراء إيغال العولمة المتوحشة في تخريب وتدمير الأسرة من خلال عناوين الشذوذ والإفراط في حرية التعبير الى حدّ المساس بالمقدسات.
وناقش السيد كميل باقر والمطران شارل مراد آخر التطورات المتصلة بآفاق الحوار الإسلاميّ المسيحيّ والتحديات التي تعصف بالمجتمعات الإنسانية سواء في الشرق أو الغرب وأهمية أن تكون المواقف متفقة على ضرورة التصدي لكلّ ما يؤجّج الفتن، من قبيل التعدي على المقدسات، وآخرها قضية التعدي السافر على القرآن الكريم.
واغتنم السيد باقر فرصة اللقاء وقدّم للمطران مراد دعوة لزيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وقد شكر المطران مراد للمستشار دعوته، واعداً بتلبيتها في أقرب وقت .
من جهته حيا المطران مراد السيد باقر على جهوده التواصلية مع كلّ اللبنانيين على اختلاف مذاهبهم وطوائفهم ومشاربهم، حيث مضى على تسلمه مسؤولياته كمستشار ثقافي إيراني في لبنان عام واحد وقد ترك أثراً طيباً عند عموم اللبنانيين، بتقديمه إيران كنموذج للثقافة الحضارية والإنسانية والقيم الدينية المشتركة لدى أصحاب الديانات السماوية، وتوجّه الى السيد باقر بالقول سنعمل سوياً لتمتين العلاقات اللبنانية – الإيرانية والإسلامية – المسيحية في إطار مشروع حضاري متقدّم يبدأ بالأسرة والطفل، وقال السيد باقر انّ المتضرر الأول والأخير من الإساءة للمقدسات هو الإنسان سواء كان مسلماً او مسيحياً، وانّ المطلوب نسج علاقة أمتن بين النخب الدينية لصوغ مشروع حضاري موحّد يوفر المناعة الفكرية للمسلمين والمسيحيين من تغوّل أفكار غريبة عن مجتمعاتنا .
في خلال اللقاء جرى الاتفاق على تنظيم ندوة مشتركة عن الأسرة والطفل في العقيدة الإسلامية واللاهوت المسيحي في مطلع شهر تشرين الأول وعقد لقاء إسلامي – مسيحي بين رجال دين مسلمين من الجمهورية الإسلامية الإيرانية ورجال دين مسيحيين من لبنان والمنطقة لتعزيز ثقافة الحوار والاتصال والتفاهم بدل التقاتل والتنافر وتكفير الآخر.
وشكر المستشار الثقافي السيد كميل باقر للمطران مراد إيمانه العميق بضرورة خوض غمار التواصل بين الأديان في كلّ بقاع الأرض، معرباً عن تطلعة الى مشاريع وندوات مشتركة بين رجال دين مسيحيين ومسلمين تهدف الى أجل نشر السلام والمحبة بين كلّ أبناء البشر.
وجدّد المطران مراد جهوزية البطريركية العامة للسريان الكاثوليك لأيّ تعاون في المستقبل في مجال الحوار الإسلامي – المسيحي وإيجاد الطرق الكفيلة بتطويره.
واختتم اللقاء بأخذ الصور التذكارية وتقديم السيد باقر للمطران مراد مجموعة كتب للإمام الخامنئي وكتاب تعريفي بإيران الحضارة والإسلام والتنوع كعربون محبة وصداقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى