الوطن

ميقاتي وبو حبيب بحثا التجديد لـ»يونيفيل» خوري بعد اجتماع لجنة قانون النقد والتسليف: لا مَسَّ بالأساسيّات والتعديلات تجميليّة

ترأّس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الاجتماع الأوّل للجنة المكلّفة وضع اقتراحات لتعديل قانون النقد والتسليف، أمس في السرايا، شارك فيه وزير العدل هنري خوري، وزير الماليّة يوسف الخليل، الوزيران السابقان إبراهيم نجّار وشكيب قرطباوي، الدكتور نصري دياب والخبراء عبد الحفيظ منصور وحسن صالح وغسّان عيّاش.
وأعلن خوري بعد اللقاء أنّ اللجنة بحثت في اقتراح أفكار جديدة لتعديل قانون النقد والتسليف، موضحاً أنّ «الأمور الأساسيّة في القانون لا تُمَسّ ولكن هناك بعض النقاط التي يُمكن أن يطرأ عليها تعديلات تجميليّة فقط».
واجتمع رئيس الحكومة مع وزير الخارجيّة والمُغتربين عبدالله بو حبيب الذي أعلن بعد اللقاء أنّه ناقش مع الرئيس ميقاتي موضوع زيارته التحضيريّة لنيويورك من أجل البحث في موضوع التجديد للقوّة الدوليّة العاملة في الجنوب (يونيفيل).
واستقبل ميقاتي عضو «اللقاء الديمقراطي» النائب أكرم شهيِّب يرافقه أمين سرّ العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر، رئيس تعاونيّة الموظّفين السابق أنور ضوّ ومفوّض التربية في الحزب سمير نجم .
بعد اللقاء قال شهيِّب «الهدف من الزيارة إنقاذ العام الدراسي وحفظ حقوق الهيئات التعليميّة واستطرداً حماية التعليم الرسمي والمدرسة الرسميّة في لبنان، وكان التركيز على كيفيّة صرف مبلغ 5000 مليار ليرة الذي خُصِّص للتربية وأُقرّ في آخر جلسة لمجلس الوزراء كدُفعة اولى وضرورة وصول هذا المبلغ بانتظام إلى المدارس والأساتذة والمعلّمين بعد تأمين الحوافز اللازمة لهم من أجل إنهاء العام الدراسي المُقبل طبيعيّاً»، لافتاً إلى «إصرار المُعلمين والنقابات على عدم العودة إلى التدريس وإلى المدارس الرسميّة إذا لم تُحصّل حقوقهم كاملة، مع المحافظة على كرامة الأُستاذ وقدرته على التعليم والانتقال إلى المدرسة الرسميّة».
وأشار إلى أنّ ميقاتي «أبدى حرصَه الشديد على نجاح العام الدراسي المُقبل، وسنتابع الموضوع مع وزير التربية ومع جميع المعنيين وتحديداً في ما خصّ الموضوع الماليّ».
وردا على سؤال، قال شهيّب: «هناك 5000 مليار ليرة والبحث هو في كيفية ايصاله للمدرسة وللمعلم، وتحديدا كيفية الحفاظ على كرامة المعلم من خلال الدفع بالدولار».
واستقبل ميقاتي المدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء إلياس البيسري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى