ثقافة وفنون

كورال شيبلا يعلن ولادة مشروع ثقافي من أقدم خانات حمص الأثرية

عبر أروقة خان القيصرية أحد أهم وأقدم الخانات الأثرية في حمص القديمة اختار 33 شابا وشابة إقامة أولى حفلاتهم تمهيداً لإطلاق مشروع «شيبلا» الثقافي التاريخي المتكامل.
ويعتبر الحفل الذي أحياه كورال شيبلا بمثابة حفل ترويجيّ لمشروع «شيبلا» الذي سينطلق الأسبوع المقبل بشكل رسميّ ويضم «كورالا وفرقة فنون شعبية ودار نشر وجمعية ثقافية».
واشارعلي النقري مؤسس كورال شيبلا في تصريح للإعلام إلى أن المشروع يهدف إلى إحياء التراث الثقافي السوري والمحافظة عليه من خلال هوية بصرية تراثية، لافتاً إلى أن المشروع مرتبط بتطبيق إلكتروني مؤلف من عدة خانات يقدم شرحا تفصيليا عن نشاطاته وأهدافه.
ولفت النقري إلى أن المشروع حصيلة جهود وتحضيرات شبابية دامت سنوات وسيتمّ الانطلاق الفعلي له في أيلول المقبل من خلال حفل فني على مسرح قصر الثقافة في حمص.
وأوضحت الدكتورة ألاء دياب دكتوراه في النقد العربي الحديث ورئيسة جمعية شيبلا الثقافية أن المشروع شبابي غير ربحي وتراثي بالمطلق يسعى بكامل أركانه لإحياء وتعزيز الهوية السورية من خلال خطة عمل متكاملة تشمل عدة محافظات، لافتة إلى أن الجمعيّة تحمل توجّها تاريخياً سورياً وتمّ اختيار اسم المشروع «شيبلا» نسبة لسنبلة القمح باللغة السريانية لكونه يحمل نغمة موسيقية وليعبر عن ولادة سنبلة قمح جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى