أولى

«الدفاع الأذربيجانية»: قوات ناغورنو كاراباخ سلّمتنا أسلحتها

أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، أمس، تسلّمها أسلحة خفيفة وثقيلة من قبل أرمن إقليم ناغورنو كاراباخ، بموجب شروط الاتفاقية الموقّعة في 20 أيلول/ سبتمبر الجاري.
وبيّنت الوزارة، في بيانٍ، الأسلحة التي سُلّمت، مؤكدة أنها تضمّنت أسلحة وذخائر، من ضمنها قنابل وصواريخ مضادة للدبابات والطائرات إضافة إلى مدافع هاوتزر وأنظمة دفاع جوي.
يأتي ذلك، بعدما وقّعت السلطة في ناغورنو كاراباخ، الخميس الفائت، مرسوماً يقضي بحل كافة المؤسسات الحكومية وانتهاء وجود «الجمهورية»، حتى 1 كانون الثاني/ يناير 2024.
وأشار المرسوم إلى أنّ سكان الإقليم، بما في ذلك المقيمين خارج الحدود، مدعوّون للتعرّف على شروط إعادة الإدماج التي قدّمتها أذربيجان بعد المواجهات الأخيرة مع قوات الإقليم، ذي الغالبية الأرمنية، بهدف «اتخاذ قرار مستقل وفردي في المستقبل حول إمكانية البقاء في ناغورنو كاراباخ».
بالموازاة، أعلنت المتحدثة باسم الحكومة الأرمينية، نازلي باغداساريان، وصول أكثر من 84 ألف شخص من إقليم ناغورنو كاراباخ إلى أرمينيا.
يُذكر أنّ وزارة الخارجية الأذربيجانية دعت قبل أيام السكان الأرمن في إقليم كاراباخ إلى عدم مغادرة منازلهم، والانخراط في المجتمع الأذربيجاني.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى