مانشيت

ارتباك واشنطن وتل أبيب مع موجة تصعيد على جبهتي اليمن ولبنان بدأت ملامحها / فيتو أميركي يحبط وقف النار بمشروع جزائري… 13 دولة مع وامتناع بريطاني / المساعدات تدخل إلى شمال غزة بعد تلويح حماس بتعليق المفاوضات رغم التهديد /

كتب المحرّر السياسيّ

رغم الكلام الكثير عن معركة رفح وشروط خوضها والإفراط الإعلامي في التركيز عليها وما يدور حولها من نقاشات أميركية إسرائيلية، ليس من إثبات على جدّيتها، يبدو الاهتمام الأميركي بالارتباك الناشئ عن الفشل في تخفيض سقف التحديات التي تواجهها القوات البحرية الأميركية في البحر الأحمر، حيث ارتفعت العمليات ضد السفن المستهدفة من أنصار الله الى الضعف خلال الأسبوعين الأخيرين على إيقاع الغارات الأميركية البريطانية التي كان يفترض أن تؤدي الى خفض عمليات الاستهداف. وتؤكد قيادة أنصار الله أنها عازمة على المزيد من التصعيد تناسباً مع الإمعان الأميركي في منع كل جهد جدّي لوقف الحرب على غزة وفك الحصار بما يسمح بدخول الحاجات الإنسانية الأساسية التي يحتاجها السكان المحاصرون والجوعى الذين يعانون من فقدان كل شيء.
على الضفة الإسرائيلية رغم الحديث الكثير عن رفح، يبدو الارتباك الإسرائيلي في كيفية التعامل مع تهديدات حزب الله بموجة من التصعيد ترتسم ملامحها منذ خطاب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله والمعادلات الجديدة التي وضعها، مبشراً بأن استهدافات نوعية مقبلة انتقاماً لدماء المدنيين الذين قتلتهم الغارات الاسرائيلية وفق معادلة ثمن الدماء بالدماء. وقد بدت غارات الغازية التي استهدفت مواقع مدنية، وما رافقها من تصريحات إسرائيلية تعبيراً عن القلق من حدود وطبيعة التصعيد المقبل.
بالتوازي استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) مرة أخرى ضد مشروع قرار جزائري في مجلس الأمن الدولي بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة، مما عرقل المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية. وهذه هي المرة الثالثة التي تستخدم فيها واشنطن حق النقض منذ بدء هذه الحرب. وحظي القرار بتأييد 13 دولة عضواً في المجلس مع امتناع بريطانيا عن التصويت. ورأت مصادر دبلوماسية في نيويورك أن الفيتو الأميركي نفى كل التسريبات الأميركية السابقة عن مرونة تجاه صدور قرار لوقف النار عن مجلس الأمن، قد يعبّر عنه امتناع أميركي عن التصويت بدلاً من الفيتو، بما يؤكد أن قرار الحرب على غزة لا يزال قراراً أميركياً رغم وقوف جيش الاحتلال في واجهة الحرب.
على جبهات القتال في غزة اعترف جيش الاحتلال بعشرات القتلى والجرحى في صفوف قواته في معارك غزة أمس، بينما كان لافتاً تراجع حكومة بنيامين نتنياهو أمام تلويح حركة حماس بتعليق المفاوضات، ما لم تصل المساعدات الإنسانية الى شمال قطاع غزة، في ظل منع إسرائيلي لتوجّه هذه المساعدات نحو شمال غزة منذ بدء الحرب. ويوم أمس كانت المرة الأولى التي دخلت فيها شاحنات الطحين التي ينتظرها سكان الشمال بفارغ الصبر في ظل حالة الجوع التي يعانون منها، وهو ما رأت فيه مصادر فلسطينية تعبيراً عن الموقف الاسرائيلي الحقيقي الذي لا يملك بديلاً للتفاوض رغم الإنكار الإسرائيلي المستمر والنبرة العالية في التعامل مع ملف التفاوض، وصولاً الى التهديد بالعودة الى الحرب وبدء معركة رفح.
بدأ سفراء الدول الخمس أمس، تحركاتهم على الساحة الداخلية، حيث عقدوا اجتماعاً في قصر الصنوبر، بعد زيارات قام بها المبعوث الفرنسي جان إيف لودريان إلى قطر، السعودية ومصر. وهو يعمل على تحديد موعد زيارته إلى بيروت. وهدف الاجتماع مواكبة تحرك لودريان، وإعادة التأكيد على ضرورة إلزام اللبنانيين المواصفات التي تمّ وضعها للانتخابات الرئاسية.
وفيما علمت «البناء» أن لودريان لن يحضر إلى بيروت قريباً، أفادت مصادر مطلعة لـ «البناء» ان لودريان عندما يأتي إلى بيروت سيبلغ المعنيين بضرورة التفاهم لانتخاب الرئيس، وكي يكون رئيس الجمهورية مقبولاً من الجميع ويعمل على تطبيق برنامج اقتصادي من شأنه أن يعيد الثقة الدولية بالبلد. هذا وأرجأت السفارة الفرنسية بيانها الرسمي حول اجتماع سفراء اللجنة الخماسية الى اليوم.
وكان السفير الفرنسي هيرفيه ماغرو بحث ووزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب في ملفات لبنانية عديدة. وشدّد بوحبيب على تقدير لبنان للدور والمتابعة الفرنسية للأوضاع الراهنة، ورغبة فرنسا بلجم التصعيد وإعادة الهدوء الى جنوب لبنان. وفي وقت تعدّ باريس العدّة لمؤتمر دعم الجيش هذا الشهر على الأرجح، بالتنسيق له مع واشنطن، سيكون المؤتمر مدار بحث خلال اتصال هاتفي مقبل بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وبعد اتصال أجراه ماكرون بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وتجدر الإشارة إلى ان زيارة رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني الى فرنسا آخر الشهر الحالي، ستركز على الملف اللبناني. وأكد الوزير بوحبيب على أهمية البحث عن حلول مستدامة للوضع الراهن من خلال التطبيق الشامل وغير المنقوص للقرار 1701.
في الميدان، نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على الأطراف الجنوبية لبلدة ميس الجبل، وغارة ثانية على بلدة حولا في قضاء مرجعيون، في حين بقيت النيران مشتعلة في معمل المولّدات الكهربائية الذي استهدف عصر أمس، في الغازية. وسقطت قذيفة على منطقة الوزاني قرب المنتزهات. واستهدف القصف المدفعي محيط تلة حمامص باتجاه الوزاني. وشنّ الطيران غارة استهدفت الضهيرة ومروحين. وشنّ غارة استهدفت بلدة عيتا الشعب. وشنت مسيرة غارة على بلدة بليدا. وأعلن الجيش الإسرائيلي «اننا استهدفنا منصتين لإطلاق الصواريخ تابعتين لحزب الله في منطقتي مروحين ويارون جنوبي لبنان». في المقابل، اعلن حزب الله أنه استهدف «تجمعاً لجنود العدو الإسرائيلي في محيط ثكنة راميم بالأسلحة الصاروخية وأصابه إصابةً ‏مباشرة».
وأعلن رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو أنه يسعى إلى استدراج «حزب الله« إلى توسيع الحرب، نتيجة قلقه ممّا تحمله المستجدّات الدّوليّة لفرض وقف الحرب في غزة، وبالتّالي جنوب لبنان وأنه سيعطي أوامره لشنّ ضربات حسّاسة في لبنان، كما حصل في النبطية والغازية، وسيستمرّ في تلك الخطوات لمضاعفة الاستهدافات في الظّرف الحالي، الّذي يمهّد فيه الأميركيّون للتّسوية.
وأشار وزير الحرب الإسرائيلي، يوآف غالانت الى أن «سلاح الجو يعمل في دمشق وبيروت والنبطية وحيثما لزم الأمر»، لافتاً الى ان «المعادلات التي ظن حزب الله أنه فرضها انهارت عندما قررنا الهجوم على دمشق وبيروت وصيدا والنبطية.
في المقابل، أكدت مصادر مقربة من حزب الله لـ «البناء» أن حزب الله يتعاطى بعقل بارد والرد على الضربات الإسرائيلية سيكون على طريقته ووفق توقيته، ولن يعطي العدو أي مبررات لتوسيع الصراع. فالحزب يدير المعركة بحكمة ويحافظ على قواعد الاشتباك، ويتجنب قدر الإمكان الذهاب الى ما تسعى االيه «إسرائيل»، مع إشارة المصادر الى ان ضرب حزب الله طبريا بمسيّرة أزعجت العدو.
والتقى قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، نائبة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية نجاة رشدي، وتناول البحث الأوضاع العامّة في لبنان والمنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى