هدنة هشة شرق أوكرانيا و3 آلاف قتيل منذ بداية الأزمة

أعلنت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن طرفي النزاع الأوكراني يلتزمان بشكل عام باتفاقية وقف إطلاق النار وأن «نظام الهدنة لا يزال قائماً بشكل عام إلا أنه يبقى هشاً».

وقال رئيس المجلس الدائم للمنظمة السفير السويسري توماس غريمينغر أن المنظمة ستجري مؤتمر فيديو بمشاركة ممثلين عن كييف ودونيتسك ولوغانسك لتنظيم إيصال المساعدات الإنسانية وتبادل الأسرى، موضحاً أن هذه المشاورات ستجري بإشراف مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية.

وفي السياق، أعلن الرئيس السويسري ديديه بوركهالتر أن وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا ليس كافياً، مؤكداً أن على الجانبين التوصل إلى حل سياسي.

وأشار بوركهالتر الذي يترأس حالياً منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في مؤتمر صحافي في جنيف أمس، أن وقف إطلاق النار فرصة يجب أن يستخدمها طرفا النزاع الأوكراني، مضيفاً أن على ممثلي كييف وشرق أوكرانيا بذل قصارى جهدهم من أجل تحقيق تقدم.

وأعلنت المنظمة، أنها شارفت على الانتهاء من وضع آلية للتأكد من صحة الإدعاءات بشأن حدوث خرق لنظام وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا. وقال بوركهالتر: «وضعت بعثة المراقبة في أوكرانيا آلية للتأكد من حالات انتهاك نظام وقف إطلاق النار». وأوضح أنه سيتم وضع اللمسات الأخيرة على الآلية في غضون أيام قليلة، وذلك بالتعاون مع جميع الأطراف.

وكشف أنه من المخطط أن تستخدم البعثة لتحقيق هدفها هذا، طائرات من دون طيار، مضيفاً أن المنظمة تبحث حالياً إمكان قيام الدول الأعضاء بتقديم الطائرات الضرورية لذلك، مشيراً إلى أن البعثة أرسلت إلى شرق أوكرانيا 59 خبيراً من أعضائها لمراقبة نظام وقف إطلاق النار.

ودعا بوركهالتر أعضاء المنظمة إلى المساهمة في زيادة عدد أفراد البعثة، وذلك عبر إرسال خبراء وتقديم مبالغ مالية كافية لتمويل نشاطهم.

من جهة أخرى، أكد الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو أن قوات الدفاع الشعبي في جنوب شرق البلاد أفرجت عن ألف ومئتي عسكري أوكراني أسير، وذلك خلال الأيام الأربعة الماضية.

وخلال زيارته إلى مدينة ماريوبل جنوب شرقي البلاد أعلن بوروشينكو نيته لقاء 33 عسكرياً أوكرانياً لم يستسلموا وحوصروا من قبل قوات الدفاع الشعبي وأخرجوا من الحصار.

وفي السياق، أعلن مجلس الأمن والدفاع الأوكراني أن عملية تبادل الأسرى في شرق أوكرانيا قد بدأت، إذ أشار المتحدث باسم المجلس أندريه ليسينكو أمس إن «العمل يجري وتوجد هناك نتائج إيجابية كل يوم»، من دون أن يذكر عدد المحتجزين الذين أفرج عنهم.

وأكد ليسينكو أن الرئيس الأوكراني يشرف بشكل خاص على قضية تبادل الأسرى منذ بدء عملية السلام.

وقالت قيادة «جمهورية دونيتسك الشعبية» إنها تستعد لتبادل الأسرى على أساس مبدأ «الجميع مقابل الجميع» يوم الأربعاء المقبل.

وأعلنت الأمم المتحدة أن 3 آلاف شخص على الأقل قتلوا نتيجة القتال شرق أوكرانيا، بحسب ما نقلت وكالة «فرانس برس» عن المفوض الأممي الأعلى لحقوق الإنسان زيد رعد زيد الحسين.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في وقت سابق أن أكثر من 2,5 ألف شخص قتلوا وأصيب حوالى 6 آلاف بجروح بين منتصف نيسان الماضي و27 آب نتيجة القتال في شرق أوكرانيا.

وأعلنت كييف أن خسائر الجيش الأوكراني منذ بداية عملياته العسكرية جنوب شرقي البلاد بلغت 864 قتيلاً و3215 مصاباً بجروح متفاوتة الخطورة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى