موغيريني لا تتوقع فرض عقوبات على روسيا خلال القمة الأوروبية

اعتبر أليكسي ميشكوف، نائب وزير الخارجية الروسي أن مزاعم حلف شمال الأطلسي «الناتو» حول وجود عسكريين روس في أوكرانيا تندرج في نطاق الحرب الإعلامية التي يخوضها الغرب ضد موسكو.

وقال ميشكوف أمس، إن حلف شمال الأطلسي لا يملك أدلة تثبت مشاركة عسكريين روس في النزاع في أوكرانيا، مشيراً إلى أن مثل هذه التصريحات صدرت عن رئيس «منظمة كان يتعين عليها من حيث المبدأ أن تقدم معلومات واضحة ودقيقة وألا تكون من أبواق الدعاية».

من جهة أخرى، أكد ميشكوف أن تزويد أوكرانيا بالسلاح، في حال اتخاذ الغرب مثل هذا القرار، سيخالف التزاماته في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا واتفاق تجارة الأسلحة.

وفي السياق، قال متحدث عسكري أوكراني إن حوالى 50 دبابة و40 وحدة صواريخ و40 عربة مدرعة عبرت الحدود مع روسيا خلال الليل ودخلت منطقة لوغانسك شرق أوكرانيا عبر نقطة إزفارين الحدودية.

وقال المتحدث آندري ليسينكو في إفادة يومية «لا يزال العدو يعزز قواته في أكثر المناطق خطورة وبخاصة في منطقة لوغانسك بالشمال الشرقي وفي اتجاه ديبالتسيف» وهي نقطة انتقال استراتيجية شهدت قتالاً عنيفاًَ في الأسابيع الأخيرة. وأضاف أن الدبابات والمعدات العسكرية الأخرى عبرت الحدود على رغم تصريحات المسؤولين الروس عن عدم وجود معدات عسكرية أو قوات روسية على الأراضي الأوكرانية.

جاء ذلك في وقت قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب الصراع في أوكرانيا لا يجب رفعها إلا في حال غير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سلوكه.

وعلق كاميرون على اتفاق وقف لإطلاق النار في شرق أوكرانيا تم التوصل إليه في مينسك حيث عقد رؤساء ألمانيا وروسيا وفرنسا وأوكرانيا لقاء قمة قائلاً: «إذا كان هذا اتفاقاً حقيقياً لوقف إطلاق النار حينها بالطبع سيكون مرحباً به. لكن ما يعنينا أكثر من أي شيء هو في الواقع الأعمال على الأرض وليس مجرد كلمات على قطعة ورق».

وقال للصحافيين لدى وصوله إلى مؤتمر قمة لقادة الاتحاد الأوروبي في بروكسيل: «أعتقد أننا يجب أن نكون واضحين جداً في أن فلاديمير بوتين ينبغي أن يعرف أنه إذا لم يتغير سلوكه فلن تتغير العقوبات المفروضة».

من جهة أخرى، قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني إنها لا تتوقع أن يناقش رؤساء الاتحاد فرض عقوبات على روسيا خلال قمتهم بعد الاتفاق على وقف إطلاق النار في أوكرانيا خلال محادثات في مينسك.

وذكرت موغيريني أن اتفاق مينسك مهم لكنه ليس نهائياً. وقالت: «لا أعتقد أننا سنناقش العقوبات اليوم»، وأضافت أن المحادثات ستركز على كيفية «تفعيل كل الوسائل الممكنة لدى الاتحاد الأوروبي» للمساعدة في الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار بمجرد تنفيذه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى