الجزائر تستعد للمصادقة على دستور جديد لا يلقى إجماعاً

اجتمع البرلمان الجزائري لمناقشة دستور جديد بصيغة عرضها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ويفترض ان تقر من دون تعديل على الرغم من الجدل الذي تثيره، وتتضمن تحديد الولايات الرئاسية باثنتين وتمنع حملة جنسيتين من تقلد مناصب عليا في البلد.

وتثير بعض التعديلات خلافات حتى داخل الغالبية البرلمانية، بينما ترفض المعارضة التعديل، ويتوقع أن يتم التصويت الأحد. وعقد البرلمان جلسة وضع خلالها النظام الداخلي لآلية سير جلسة التصويت.

وسيعرض رئيس الوزراء عبد المالك سلال مشروع الدستور أمام لجنة من 60 عضواً من مجلسي البرلمان، بحسب ما أعلن رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح. ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن بن صالح بصفته رئيساً للبرلمان المنعقد في دورة غيرعادية بغرفتيه أنه لأول مرة «ستمنح الكلمة لرؤساء المجموعات البرلمانية لمدة 10 دقائق خلال الجلسة المخصصة للتصويت».

وأوضح أن البرلمان «مطالب خلال الدورة الاستثنائية الخاصة بالتصويت على مشروع تعديلات الدستور بقبول التعديلات كلياً أو رفضها».

ومع بدء أحداث ما سمي بـ«الربيع العربي» في 2011، وعد بوتفليقة بتعديل الدستور «لتعزيز الديمقراطية»، في ما فسر محاولة لمنع التغييرات التي شهدتها الدول المجاورة خصوصا تونس وليبيا من الانتقال الى الجزائر.

وبعد خمس سنوات وجولات من المشاورات قاطعتها المعارضة، قدمت رئاسة الجمهورية النسخة النهائية للدستور بأكثر من مئة تعديل مسّت كل فصول الدستور من الديباجة الى آخر مادة تم استحداثها.

ومن أهم التعديلات المدرجة في الدستور الجديد «إعادة انتخاب رئيس الجمهورية مرة واحدة فقط، وعدم إمكانية مراجعة هذه المادة في تعديلات الدستور المقبلة»، وتتألف كل ولاية رئاسية من خمس سنوات.

وكان بوتفليقة نجح في إلغاء المادة الخاصة بتحديد الولايات باثنتين في تعديل أقر عام 2008، ما مكنه من الترشح الى ولاية ثالثة، ثم الى ولاية رابعة في 2014 رغم مرضه.

وأثار بقاؤه في السلطة معارضة شديدة، نشأت على إثرها منظمة تدعى «حركة بركات» بمعنى كفى نظمـت تظاهـرات عـدة منعتهـا السلطـة بالقـوة.

وينتظر أن يصوت البرلمان بغرفتيه من دون مفاجأة على الدستور الذي يتوقع أن يحصل على ثلاثة أرباع أصوات نواب المجلس الشعبي الوطني وأعضاء مجلس الأمة، أي ما يعادل 455 صوتاً من أصل 606 عدد أعضاء المجلس الشعبي 462 نائباً ومجلس الأمة 144 عضواً .

ودعا الامين العام لحزب جبهة التحرير الوطني عمار سعداني النواب وأعضاء مجلس الأمة الى إقرار الدستور الجديد «لأنه مشروع رئيس الجمهورية ورئيس حزبنا». وقال: «احرصوا على ألا ينقص منكم صوت واحد» الأحد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى