اقتصاد

«السياحة»: للتشدّد في الإجراءات الوقائيّة

 

أعلنت وزارة السياحة في بيان، أنّه بعد عودة تزايد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجدّ (كوڤيد 19)، تتوّجّه الوزارة إلى المؤسسات السياحية والمطعميّة كافة وعلى مختلف أنواعها وفئاتها، بضرورة التشدّد في تطبيق الإجراءات والتدابير الوقائية المعمّم عنها سابقاً وتلك الصادرة عن وزارتَي الصحّة العامة والسياحة، خصوصاً المتعلّقة بالتباعد الاجتماعي ونسبة الزبائن داخل المؤسسة على ألاّ تتعدى 50% من القدرة الاستيعابية لها.

كما ذكرت الوزارة بضرورة الالتزام بقانون 174 للحدّ من التدخين، ومنع التدخين بشكل كامل إلا في الأماكن الخارجية المسموح بها، علماً أنّ هذا التشدّد وعلى رغم الوضع الاقتصادي والمعيشي الحالي في البلاد، هو من منطلق المصلحة الوطنية العليا والحفاظ على صحّة المواطنين وسلامتهم. وكل مَن يخالف تطبيق الإجراءات والتدابير الوقائية، سيعرّض مؤسسته للإجراءات القانونية التي تصل إلى حدّ الإقفال بالشمع الأحمر.

وكانت علقت «لجنة البيئة» في نقابة أطباء لبنان في بيروت و«مجموعة البحث للحد من التدخين» في الجامعة الأميركية في بيروت و«الحملة 174» على «البيان الذي أصدرته وزارة السياحة والموجه الى المطاعم والمؤسسات السياحية والمطالب بالتشدد في تطبيق الإجراءات والتدابير الوقائية من وباء «كورونا».

وهنأ البيان «اتحاد النقابات السياحية على صحوة الضمير المتأخرة التي أبداها أمس، والمتعلقة بتطبيق القوانين، لا سيما تطبيق القانون 174 بحذافيره»، مطالباً الدولة بـ «إقفال حانات الأراكيل كافة ومنع إيصال أداة الموت هذه الى المنازل منعاً باتاً، مع عدم التراجع طبعاً عن منعها في المطاعم والمقاهي والملاهي والمنتجعات السياحية». ونود أن نذكر وبالأرقام العلمية أن الـ 1500 مؤسسة التي يتحدث عنها الاتحاد لم تلتزم يوماً القانون 174 منذ صدوره في العام 2011 حتى اليوم، ما تسبب بوفاة 36 ألف لبناني وإصابة مئات الآلاف بأمراض مختلفة، في حين جنت هذه المؤسسات أرباحاً طائلة على حساب صحة المواطن ولا من يسأل».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى