الوطن

خبير أردنيّ: المال الخليجيّ
أسقط المشروع الفلسطينيّ

وضع الباحث والمحلل السياسي الأردني عريب الرنتاوي، أسباباً عدة يرى أنها يمكن أن تكون المبرر وراء الموقف الخليجي المصري والأردني والمغربي والسوداني حيال المشروع الفلسطيني في جامعة الدول العربية.

وقال الرنتاوي في تصريح تعليقاً على الموقف الخليجيّ المصري والأردني والمغربي والسوداني في جامعة الدول العربية أمس، حيال المشروع الفلسطيني أن الموقف يمكن إعادته إلى ثلاثة أسباب وهي «سطوة المال الخليجي على الجامعة [جامعة الدول العربية] والنظام العربي، وورقة العمالة الأردنيّة في الخارج، وثالثاً الرغبة في عدم تصعيد الموقف لأنه في النهاية هذا صدام مع الولايات المتحدة و»إسرائيل» ومجموعة وازنة من الدول العربية».

ويبين الرنتاوي أن هذه «كلها اعتبارات تضافرت في تشكيل صورة ذلك اليوم الحزين والمخجل والمؤسف في الجامعة العربية»، معتقداً أن «هذا الجسم جسم الجامعة العربية انتهى وأمس صدرت شهادة دفنه»، ويوضح أنه «لم يعد صالحاً لأي شيء على الإطلاق وأصبح عبئاً على القضية الفلسطينية وليس رصيداً لها».

ويقول الرنتاوي إنه «على الفلسطينيين أن يدركوا أن عليهم رسم استراتيجية لا تأخذ بعين الاعتبار الدعم العربي، لأن هذا الدعم العربي غير موجود وبالعكس مواقف عربية كثيرة الآن تتحول إلى عبء على الشعب الفلسطيني وقضيته وتهديد للشعب الفلسطيني وقضيته وأصبحت له دلالات كبيرة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى