الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ قدّمت الحركة العالميّة للدفاع عن الأطفال – فلسطين، التماساً عاجلاً إلى «فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاحتجاز التعسفيّ»، بشأن اعتقال سلطات الاحتلال الصهيوني الطفل أمل نخلة (17 عاماً) إدارياً، وهو الأمر الذي يرقى إلى الاعتقال التعسفيّ.

والفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفيّ هو هيئة من خبراء حقوق الإنسان المستقلين الذين يحققون في حالات الاعتقال والاحتجاز التعسفيين (السجن أو الاحتجاز لأي فرد، من قبل الدولة، من دون احترام للإجراءات القانونية الواجبة، قد تكون هذه الإجراءات انتهاكًا للقانون الدولي لحقوق الإنسان).

واعتقلت قوات الاحتلال الصهيونيّ الطفل نخلة من منزل عائلته في رام الله في حوالي الساعة 3:30 من فجر يوم 21 كانون الثاني 2021 ومدّد قاضي المحكمة العسكرية الصهيونية في محكمة «عوفر» العسكرية اعتقاله لمدة 72 ساعة، ثم في 25 يناير/ كانون الثاني، صدر أمر اعتقال إداري لمدة ستة أشهر.

{ شارك العشرات من أبناء الجالية الفلسطينيّة والعربيّة والإسلاميّة، في وقفة تضامن وسط العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، دعماً لأبناء شعبنا في القدس المحتلة، الذين يتصدّون لجنود الاحتلال الصهيوني والمستوطنين.

ورفع المشاركون في الوقفة التي دعت إليها الجمعيات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينيّة في كوبنهاغن علم فلسطين، واللافتات والشعارات التي تؤكد عروبة القدس ودعم صمود نسائها وأطفالها ورجالها وشيوخها.

وأكد سفير دولة فلسطين لدى الدنمارك مانويل حساسيان، أن لا انتخابات من دون القدس، مطالباً الدنمارك بالوقوف بحزم لدعم تنفيذ قرارات الأمم المتحدة، وإجبار الاحتلال على وقف اعتداءاته بحق المدينة المقدّسة وأهلها.

{ اقتحم 75 مستوطناً، أمس، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشدّدة من شرطة الاحتلال.

وأفاد شهود عيان، بأن هؤلاء المستوطنين نفّذوا جولات استفزازية في باحات الأقصى، إلى أن غادروه من جهة باب السلسلة.

الشام

{ طالبت رابطة المغتربين السوريين في بلجيكا ولوكسمبورغ في رسالة وجّهتها إلى البابا فرنسيس بابا الفاتيكان برفع الإجراءات القسرية الغربية أحادية الجانب المفروضة على سورية والتي تمثل انتهاكاً فاضحاً لحقوق الإنسان.

وقالت الرابطة في الرسالة إن هذه الإجراءات تتعارض مع أحكام ميثاقين دوليين يتعلق الأول بالحقوق المدنيّة والسياسية والثاني بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والتي تنص على أنه «لا يجوز بأي حال من الأحوال حرمان أي شعب من سبل عيشه»، وهو ما يتمّ انتهاكه بشكل يوميّ في سورية التي تواجه الحصار والاحتلال غير الشرعي لأراضيها من قبل القوات الأميركيّة والتركيّة وعمليات نهب لثرواتها.

العراق

{ دعت مفوضيّة الانتخابات أمس، للاستفادة من الفترة المتبقية لتسجيل التحالفات وقوائم المرشحين.

وقالت المفوضيّة في بيان ورد للسومرية نيوز، إنه في الوقت الذي تشدّد فيه المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، على أن موعد إجراء انتخاب مجلس النواب العراقي في 10 تشرين الأول 2021 حتميّ لا تراجع عنه.

تدعو المفوضية التحالفات السياسية والأحزاب والمرشحين، إلى الاستفادة مما تبقى من الفترة المتاحة لاستقبال تسجيل التحالفات السياسية وقوائم المرشحين في موعدها الأخير (1/5/ 2021).

الأردن

{ قال رئيس المنتدى الاقتصادي الأردني النائب خير أبو صعيليك إن الجميع مدعو لتفهم النموذج الاقتصادي الجديد الذي فرضته جائحة كورونا COVID-19 والمعتمد على تلبية الاستهلاك من خلال الإنتاج المحلي نتيجة الإغلاقات التي قد تتفاقم في اي لحظة وخاصة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي لا تمتلك حتى تاريخه منظومة تكنولوجية قادرة على استدامة سلاسل التزويد والتخزين اللوجستي وفق أسس رقميّة أو إلكترونيّة بالإضافة الى عدم كفاية منظومة الرعاية الصحيّة.

الكويت

{ كشفت بيانات حديثة صدرت عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI) أن إجمالي إنفاق الكويت العسكري العام الماضي بلغ 6.9 مليار دولار، وحلّت بالمرتبة 30 عالمياً في قائمة أعلى 40 دولة بالإنفاق العسكري 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى