الوطن

الفصائل الفلسطينيّة تتلقى دعوات للحوار في القاهرة السبت المقبل

أكد قياديّان فلسطينيّان، أمس، تلقي الفصائل دعوات للمشاركة في حوار وطنيّ واسع يبدأ السبت المقبل في العاصمة المصرية القاهرة.

وقال كايد الغول عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لـ «القدس»، إن الحوار الذي سيجري على مدار يومين سيشارك به الأمناء العامون للفصائل وبرفقتهم وفود من القيادات، مشيرًا إلى أن الوفود ستغادر غزة عبر معبر رفح نهاية الأسبوع الحالي.

وردًا على سؤال حول مشاركة محتملة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في تلك الحوارات، قال القيادي في الجبهة إنه لا توجد تأكيدات لديهم حول ذلك.

ولفت إلى أن الحوار سيركز على عدد من الملفات منها المصالحة ومنظمة التحرير وتصويب أوضاعها، إلى جانب حكومة وحدة، وملف الإعمار والتهدئة، مرجحًا أن يتم إنجاز العديد من الملفات خلال تلك اللقاءات.

من جهته قال طلال أبو ظريفة عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، لـ «القدس» إن الجبهة ستقدم ورقة متكاملة تتضمّن نقاطًاً مهمة لحوارات السبت المقبل.

وبين أبو ظريفة أن الجانب المصري يبذل جهودًا لإحداث إنجاز على مستوى المصالحة الفلسطينية، وكذلك في ملفات أخرى منها التهدئة والإعمار.

وذكر أن أهم الملفات التي ستبحث، تتعلق بالمصالحة والانتخابات وملف منظمة التحرير، والبرنامج السياسي، والاستراتيجية الوطنية المطلوبة، والإسراع بتشكيل القيادة الوطنية الموحّدة ووضع آليات لتشكيلها للنهوض بالمقاومة الشعبية والاستثمار السياسي لعامل القوة الإضافي الذي تحقق بفعل أداء المقاومة والنهوض الشعبي في كل أماكن تواجد الشعب الفلسطيني والوحدة التي تجلت في الميدان.

وقال إن «الجميع يريد أن تتحقق هذه الوحدة مؤسسيًا، ولا يمكن أن يكون ذلك إلا من خلال اجتماع الأمناء العامين، للبناء على عوامل القوة التي ظهرت مؤخرًا بفعل أداء الشعب والمقاومة، والعمل على توسيع الاشتباك مع الاحتلال ميدانيًا وسياسيًا عبر المحافل الدولية، وصولًا لتشكيل حكومة وحدة قادرة على النهوض بمقوّمات الصمود للشعب الفلسطيني ومواجهة الاستيطان والعدوان».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى