الوطن

ترأس اجتماعات لقطاع الاتصالات ومرفأ بيروت ميقاتي: عين الأمن ساهرة لضبط أيّ خلل

أشاد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بـ«الدور الذي تقوم به قوى الأمن الداخلي، ولا سيّما شعبة المعلومات، في حماية الاستقرار الأمني ومنع أيّ إخلال بالأمن، ولا سيّما من خلال توقيف شبكات التعامل مع العدو الإسرائيلي ومنع أي خرق أمني على الساحة اللبنانية». وقال «إن كشف الجرائم التي وقعت أخيراً بسرعة وحرفية، يُثبت أن عين الأمن ساهرة لحماية اللبنانيين وضبط أي خلل أمني».

 كما أشاد بدور قيادة قوى الأمن الداخلي في السهر على شؤون المؤسسة ورعاية أفرادها». ونوّه «خصوصاً بالتعاون القائم بين قوى الأمن الداخلي والجيش وسائر القوى الأمنية، بما يُشكّل حمايةً إضافية للبنان واللبنانيين في هذه الظروف الصعبة».

 وكان ميقاتي اجتمع أمس في السرايا الحكومية، مع وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي يرافقه المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ورئيس شعبة المعلومات العميد خالد حمّود.

ورأس ميقاتي اجتماعاً خُصّص للبحث في أوضاع قطاع الاتصالات وشؤون الوزارة، شارك فيه وزير الاتصالات جوني قرم، المدير العام لهيئة أوجيرو عماد كريدية، المدير العام للإنشاء والتجهيز ناجي اندراوس والمدير العام للاستثمار والصيانة باسل الأيوبي.

بعد الاجتماع، قال قرم «الهدف من الاجتماع هو البحث في الإضراب الحالي الذي أعلنته نقابة هيئة أوجيرو، وسأعقد اجتماعاً مع النقابة عند الثانية عشرة ظهراً. لقد تحدثت مع دولة الرئيس بكل شفافية عن المطالب التي أعتبرها محقة مئة في المئة، وأنا داعم لها، ونحاول إيجاد حلّ لها في أسرع وقت».

 ورداً على سؤال عن كيفية تأمين الخدمة في حال الإضراب، اعتبر قرم «أن أسباب الإضراب موجبة، وبرأيي يجب إيجاد حلّ لها والحلّ إن شاء الله موجود. وسأسعى بكل قوتي لتحقيق مطالبهم المتمثلة ببدل النقل وبالمساعدة الاجتماعية، ففي الوزارة هناك أناس تتقاضى بدل النقل وأناس لا تتقضاه، وهذا ليس أمراً عادلاك يُفترض أن  تمرّ هذه المطالب عبر الموازنة، ولأن الموازنة يلزمها وقت فسنجد طريقة أخرى لإصدارها بموجب مرسوم».

 كما رأس ميقاتي اجتماعاً خُصص للبحث في إجراءات التفتيش والتدقيق المعتمدة في مرفأ بيروت، ضمّ وزير المالية يوسف خليل ووزير الصناعة جورج بوشكيان ورئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد طفيلي، ومدير عام الجمارك بالوكالة ريمون خوري.

 وأعلن بوشكيان، أنه «تمّ خلال الاجتماع البحث  في إجراءات التفتيش والتدقيق والضبط المعتمدة في المرفأ، ولقد أصبحنا اليوم في مراحل متقدمة بحيث تعمل الأجهزة الأمنية بكامل طاقاتها، ونودّ أن نُشدّد الإجراءات أكثر  فأكثر من أجل وقف عمليات  التهريب نهائياً».

 واستقبل ميقاتي رئيس البعثة الديبلوماسية لجمهورية كازاخستان لدى لبنان إيرجان كاليكينوف وجرى البحث في العلاقات بين البلدين. كما استقبل رئيس ديوان المحاسبة القاضي محمد بدران.

 والتقى رئيس الحكومة، في حضور وزير الداخلية والبلديات، وفداً من بلدية طرابلس برئاسة رئيس البلدية الدكتور رياض يمق الذي أوضح أن اللقاء «هو  لرفع صوت مدينة طرابلس التي لا تزال تعاني من الكثير من المشاكل، ومنها التأخير في تنفيذ مشاريع وفي هذا الظرف الاستثنائي الذي يمرّ به لبنان يجب أن تأخذ المدينة الثانية حقّها لكي لا يتم تصويرها بأنها مدينة خارجة عن القانون، فمدينة طرابلس لا ترضى إلاّ بالدولة اللبنانية، ولكن لا نستطيع أن نقبل إلاّ أن تحصل على حقوقها».

أضاف «لدينا الكثير من المشاريع المتعلقة بوزارات الأشغال والطاقة والشؤون الإجتماعية وهناك الكثير من المشاريع لدى مجلس الإنماء والإعمار توقفت، كان لديها تمويل ولم تستكمل مع الأسف، ورفعنا هذا الأمر إلى دولة الرئيس. طبعاً كان التجاوب كاملاً من دولته وشارك وزير الداخلية القاضي بسام مولوي في الاجتماع، وإن شاء الله ستكون هناك أمور تحمل الخير للمدينة. وأبدى دولة الرئيس كل استعداد لأي مطلب حق للمدينة، وستكون هناك آذان صاغية وستُطرح بعض المشاريع  على مجلس الوزراء وعلى البنك الدولي ومجلس الإنماء والإعمار».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى