الوطن

ميقاتي عرض والحلبي صرف المستحقات الدراسيّة سلام: ملف القمح والطحين ممسوك بإحكام

ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً للجنة الوزاريّة المخصّصة للأمن الغذائي في السرايا الحكوميّة، شارك فيه الوزراء في حكومة تصريف الأعمال: الدفاع الوطني موريس سليم، المال يوسف الخليل، الصناعة جورج بوشكيان، الداخليّة والبلديّات القاضي بسام مولوي، الزراعة الدكتور عباس الحاج حسن والاقتصاد والتجارة أمين سلام.
وأعلن سلام بعد الاجتماع أن اللجنة «بحثت في مواضيع طارئة أهمّها آلية توزيع القمح والطحين بالكميات المطلوبة من أجل الاكتفاء الذاتي لإنتاج الخبز. أكدنا خلال الاجتماع أن الملف ممسوك بإحكام جداً، والكميات متوافرة في السوق بعد عمل وجهد كبيرين من قبل اللجنة الوزاريّة التي ترأسها وزارة الاقتصاد بالتعاون مع وزارة الداخليّة وجهاز أمن الدولة والجمارك والأمن العام، ما مكّن كل الأفران والمطاحن في لبنان من العمل بوضوح وشفافيّة وإيجاد الكميّات بأفضل الطرق والسُبُل المُمكنة».
وأشار إلى أنه «سيبدأ في أواخر الشهر الحالي تنفيذ قرض البنك الدولي الذي ستبدأ مفاعيله بالظهور في بداية العام 2023»، موضحاً أن «استيراد أولى شحنات القمح سيتم في مطلع شهر كانون الثاني المُقبل، وبذلك سنحافظ، وبحسب الأسعار العالميّة للقمح، على استقرار دائم لمدّة سنة في دعم ربطة الخبز وسعر القمح وتوفيره في هذه المرحلة الدقيقة التي يمرّ بها البلد».
واجتمع ميقاتي مع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال القاضي عباس الحلبي، الذي قال بعد اللقاء «الجوّ التربوي بدأ بالاحتقان، ويهمّني أن يسير العام الدراسي طبيعيّاً. اجتمعت مع دولة الرئيس لأبحث معه في صرف المستحقات والمتأخِّرات وبدلات النقل»، معلناً أن «هناك خطوة سنقوم بها قريباً بعد عودة دولة الرئيس من الخارج».
واستقبل رئيس الحكومة النائب بلال حشيمي ووفداً من الاتحاد العام للنقابات الزراعيّة في لبنان وجرى البحث في موضوع أزمة القمح والسماح بتصديره. وعرض ميقاتي مع النائب أكرم شهيب، الذي أعلن بعد اللقاء «بحثنا في كلّ الملفّات الحياتيّة التي تتعلق بالتربية، الجامعة اللبنانيّة، مطمر الناعمة والكهرباء إضافةً إلى الموضوع السياسي».
واستقبل ميقاتي رئيس الاتحاد العربي للتطوع في البحرين حسن أبو هزاع، في حضور وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور جورج كلاس والأمينة العامّة للجنة الوطنيّة «للأونيسكو» ومستشارة الرئيس ميقاتي للشؤون التربويّة والثقافيّة هبه نشّابة. كما اجتمع رئيس الحكومة مع الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع العميد الركن محمد المصطفى.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى