اقتصاد

البورصة السعودية تصعد وتعاون مصرفي إماراتي «إسرائيلي»

 

ارتفعت سوق الأسهم السعودية بفضل مكاسب المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي والشركة الوطنية للبتروكيمياويات (بتروكيم) بعدما أعلنت الشركتان عن محادثات اندماج بينهما.

وصعد مؤشر المملكة 0.3 بالمئة، حيث تقدّم سهم السعودية للاستثمار الصناعي 5.5 بالمئة، في حين قفز سهم بتروكيم 6.8 بالمئة.

وستكون الصفقة خطوة جديدة على مسار الاندماجات بقطاع البتروكيمياويات السعودي، بعد أن اشترت شركة النفط العملاقة «أرامكو» السعودية 70 بالمئة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في حزيران الماضي، وارتفع سهم أرامكو 0.8 بالمئة.

أما مؤشر دبي فعوّض خسائره المبكرة ليغلق مستقراً. ونزل بنك الإمارات دبي الوطني 0.9 بالمئة، وهبط سهم بنك دبي الإسلامي 0.7 بالمئة.

لكن سهم شركة أرامكس للوجستيات ارتفع 3.4 بالمئة، مواصلاً المكاسب من الجلسة السابقة. ويوم الخميس الماضي، أعلنت الشركة القابضة الإماراتية المدعومة من حكومة أبوظبي، إنها استحوذت على حصة بنحو 22 بالمئة في أرامكس التي مقرها دبي، لتصبح أكبر مساهم فيها.

وزاد مؤشر أبوظبي 0.8 بالمئة، مدعوماً بمكاسب أكبر بنوك البلاد، بنك أبوظبي الوطني، الذي ارتفع 2.2 بالمئة، وسهم مصرف أبوظبي الإسلامي الذي صعد 1.7 بالمئة.

وفي الأسبوع الماضي، وقّع أبوظبي الإسلامي مذكرة تفاهم مع مصرف لئومي «الإسرائيلي» لاستكشاف مجالات التعاون في المستقبل في الإمارات و»إسرائيل» وأسواق أخرى.

وفي قطر، هبط المؤشر 0.3 بالمئة، متضرراً من هبوط سهم صناعات قطر المنتجة للبتروكيمياويات 1.7 بالمئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى