الوطن

سلام أعلن رفع تركيا الحظر عن استيراد خردة: تؤمّن للبنان 100 مليون دولار سنوياً

أعلن وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام، رسمياً، رفع تركيا الحظر عن استيراد خردة المعادن من لبنان، ما يؤمّن حوالى 100 مليون دولار سنويا للبنان من الفريش دولار.

 وقال «خلال اجتماعي في أنقرة مع وزير التجارة التركي محمد موش ووزير الداخلية سليمان صويلو رئيس اللجنة العليا المشتركة اللبنانية – التركية ووزير الخارجية مولود جاووش أوغلو، في إطار زيارة  الرئيس نجيب ميقاتي إلى أنقرة على رأس الوفد الوزاري، ناقشنا الخطوات التي يُمكننا اتخاذها من أجل رفع نسبة التبادل التجاري إلى مستويات أكبر مما تحقّق حتى الآن، وأولينا أهمية لوضع اتفاقية التجارة الحرّة حيّز التنفيذ. واتفقنا على عقد اجتماع للجنة العليا المشتركة في تركيا في أقرب وقت. وقد أعرب الجانب التركي بتوصية من الرئيس رجب طيب أردوغان، عن استعداد الشركات التركية بدء تنفيذ مشاريع مهمّة في مجال البنية التحتية، بما فيها إعادة إعمار مرفأ بيروت».

أضاف «نتيجة هذه اللقاءات الثنائية نجحنا، في المرحلة الأولى، في رفع الحظر عن تصدير خردة المعادن إلى تركيا، مع الإشارة إلى أن الحظر حرم الاقتصاد اللبناني ما يقارب 100 مليون دولار أميركي عائدات تصدير سنوياً منذ عام 2018 بحسب أرقام المديرية العامة للجمارك اللبنانية. قبل فرض الحظر سنة 2018 كان لبنان يُصدّر إلى تركيا أكثر من 40 في المئة من مجموع خردة المعادن المصدّرة، مؤمّناً ما يقارب 100 مليون دولار سنوياً للاقتصاد اللبناني».

وختم سلام «لقد تواصل معي الوزير موش وأعلمني ان القرار أصبح رسمياً، ويُمكن للبنان العودة فوراً إلى تصدير خردة المعادن».

من جهة أخرى، بحث سلام في مكتبه مع سفير المكسيك في لبنان خوسيه إغناسيو مادراسو، في العلاقات الاقتصادية الثنائية وضرورة تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية.  كما استقبل سلام وفداً من مزارعي القمح في البقاع. وتم التداول بأهمية تصدير القمح المنتج محلياً الذي لا يصلُح لصنع الخبز لما يعود بمصلحة ومنفعة للمزارعين. وجرى أيضاً عرض موضوع التسريع في إجراءات دفع التعويض الخاص لمزارعي القمح العائد للسنوات السابقة.

ثم استقبل جمعية التجارة العادلة في لبنان، في لقاء خُصّص لمتابعة معرض SIAL في باريس في تشرين الأوّل 2022 الذي تُنظّمه الجمعية بالتعاون مع جمعية الصناعيين برعاية السفارة اللبنانية في فرنسا وحضور سلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى