عربيات ودوليات

واشنطن تخصص مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

بعد اتهامه موسكو بارتكاب إبادة جماعية في أوكرانيا، تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بتقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار.

وأشار بايدن، في بيان، أمس، إلى أنّه تحدث للتو مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلنسكي، مؤكداً أن واشنطن ستقدم 800 مليون دولار إضافية من الأسلحة والذخيرة ومساعدات أمنية أخرى لأوكرانيا.

وأعلن بايدن أن “حزمة المساعدة الجديدة ستشمل العديد من أنظمة الأسلحة عالية الفعالية”، إضافة إلى “قدرات جديدة مصممة خصيصاً للهجوم الأوسع الذي نتوقع أن تبدأه روسيا شرق أوكرانيا”، من بينها أنظمة مدفعية، وناقلات جند مصفحة، ومروحيات.

في سياق متصل، قال رئيس أركان الجيش البريطاني إنه يجب زيادة عديد قوات بلاده في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ونقلت صحيفة “ذا تايمز”، البريطانية، عن قائد الجيش المنتهية ولايته، الجنرال السير مارك كارلتون سميث، قوله أنه ينبغي إنفاق المزيد من الأموال على قوة أكبر من العدد المخطط له والبالغ 73 ألف جندي.

وتأتي تصريحات سميث، في معرض انتقاده خطة وزير الدفاع البريطاني بن والاس القاضية بتقليص عديد الجيش بواقع 9000 جندي بحلول العام 2025، مما سيقلصه إلى أصغر حجم له منذ أكثر من 200 عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى