الوطن

اجتماعات كثيفة للجنة الوزارية المالية ورفع بدل النقل للعسكريين

ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، اجتماعاً لـ»اللجنة الوزارية المكلفة معالجة تداعيات الأزمة المالية على سير المرفق العام» في السرايا الحكومية. وأعلن وزير الشؤون الإجتماعية هكتور حجار بعد الاجتماع، أنه «جرى تداول سيناريوهات بما يختص بالقطاع العام وخصوصاً القوى الأمنية، التربية، القضاء، أوجيرو، وهذه السيناريوهات طُرحت على الطاولة بما يختص بمن هو في القطاع العام وبمن هو متقاعد، وستبقى جلسات اللجنة المالية منعقدة غداً (اليوم) وسيكون لنا اجتماع عند الساعة الرابعة، لاستكمال البحث وأخذ القرارات المناسبة».

وقال وزير الدفاع موريس سليم «بدل النقل الذي كان مقرّراً للعسكريين ويبلغ مليون ومئتي ألف ليرة في الشهر، قرّرت اللجنة الوزارية برئاسة الرئيس ميقاتي  أن يُصبح  مليوناً وثمانمائة ألف ليرة شهرياً. وكنّا أيضاً بالنسبة للرواتب نعطي مساعدة اجتماعية  تُضاف للرواتب للتخفيف من حاجة العسكريين فى كل الأسلاك، ويجري درسها سريعاً، وفي وقت قريب جداً قد يكون غداً (اليوم)، ستُعلن اللجنة ما هو القرار وكم ستكون الزيادة، ومضاعفة الرواتب كمساعدة اجتماعية للتخفيف من معاناة العسكريين في الخدمة وفي التقاعد من الأسلاك كافة».

وكان ميقاتي استقبل الممثلة المُقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان ميلاني هوشنتاين التي أشارت إلى أنها «عرضت له إستراتيجية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للسنوات الثلاث المقبلة والتي يجرى تطويرها في الوقت الحالي»، مشدّدةً  «على دعم السير بالإصلاحات في لبنان»، وأبلغته «استمرار دعم برامجنا المخصصة للاستجابة للأزمات في هذا الوضع الصعب للغاية، إضافةً  إلى العمل والاستثمار على المدى الطويل في التنمية الخضراء في لبنان».

وإجتمع رئيس الحكومة مع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب الذي قال «جرى خلال الاجتماع البحث في اجتماع الدورة 158 للجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب الذي رأسه لبنان، وسلّمنا فيه الرئاسة إلى مندوبة ليبيا نجلاء المنقوش. كما بحثنا في تفاصيل مشاركة لبنان في الدورة الـ77 للجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك والمرتقب انعقادها  في النصف الثاني من هذا الشهر».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى