الوطن

ميقاتي رعى إطلاق إستراتيجيّة التحوّل الرقمي: صامدون في خياراتنا للعبور إلى النهوض

 

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي “أننا صامدون في خياراتنا، للعبور بمواطنينا إلى ضفّة الأمان والنهوض معهم من الأزمات الحادّة التي تعصف ببلدنا الحبيب”، آملاً  في “أن يحمل الآتي من الأيام بوادر أمل للبنان وللبنانيين بالخروج من الأزمات الخانقة التي نمرّ بها والانطلاق في عمليّة النهوض الذي يستحقه وطننا وشعبنا”.

وتابع في كلمة له خلال رعايته أمس في السرايا الحكوميّة “مؤتمر إطلاق الإستراتيجيّة الوطنيّة للتحوّل الرقمي في لبنان 2020 – 2030″، بدعوةٍ من وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإداريّة في حكومة تصريف الأعمال نجلا الرياشي “منذ تولَّيْنا مهماتِنا في هذه المرحلة الدقيقة، لم نَحدْ عن أهدافنا في اتخاذ الخطوات الآيلة إلى إرساء أسُس الإصلاح المُستدام في الدولة معتمدين رؤية إستراتيجيّة شاملة وبرامج ومشاريع مُحدّدة الأهداف لدعم الإدارة العامّة  في تأدية دورها”.

 

واعتبر “أن مبادرةَ التحوّل الرقمي احتلّت أولويّات حكومتنا، لأنها تُشكّل حجر زاوية في مسيرة التقدم، وترتبط ارتباطاً عضوياً بخطّة الإصلاح والتعافي. كما أنها تُلاقي إستراتيجيّة مكافحة الفساد الجاري تطبيقها بشكل منهجي وتدريجي”.

بدورها، أوضحت الرياشي، أنّ “التحوّل الرقمي يرتبط عضويّاً بمكافحة الفساد وعصرنة الإدارة، من أجل خدمة المواطن والشركات والزوّار وتحسين بيئتنا الحياتيّة والاقتصاديّة، ويُثمِّر التوجّه الإصلاحي الذي نعتمده من أجل تعزيز مبدأ الحكومة المفتوحة التي تقوم على كفاءة أعلى ونزاهة أكبر وشفافيّة أوضح في العمل الإداري”.

واعتبرت المُمثّلة المُقيمة لبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائي في لبنان  ميلاني هونشتاين، أنّ “التكنولوجيا الرقميّة تُغيّر العالم وتؤمّن مدخلاً فريداً لإطلاق الحلول المُبتكرة وملاقاة التحدّيات التنمويّة العميقة والمُعقّدة  التي تُواجهها البلاد، مشيرةً إلى أنه “مع التطبيق المُلائم يُمكن لهذه التكنولوجيا أن تُسهم في زيادة الالتزام المدني والمحاسبة الاجتماعية والحدّ من الفساد وسوء الإدارة ما من شأنه زيادة ثقة المواطنين بمؤسّسات الدولة”.

بعد ذلك جرى عرض شمل الخطوات المُقبلة لتطبيق الإستراتيجية التي أُقرّت في مجلس الوزراء خلال شهر أيار الماضي.

على صعيد آخر، أجرى ميقاتي اتصالاً برئيس الحكومة العراقيّة المكلّف محمد شياع السوداني وهنأه بتولّي منصبه، متمنّياً له التوفيق بتشكيل الحكومة. كما تمنّى للعراق “السلام والاستقرار”. بدوره، أكد السوداني أن الحكومة العراقيّة المُقبلة “ستُعزّز علاقات العراق مع الدول العربيّة، وستُنمّي آليّات التعاون المُتبادل في المزيد من البرامج والاتفاقات”.

وكان ميقاتي استقبل سفير البرازيل أرمانو تيليس ريبارو في زيارة وداعيّة لمناسبة انتهاء مهامه في لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى