أولى

التعليق السياسي

الموقف الفرنسي والرئاسة اللبنانية
تتميز المقاربة الفرنسية للقضايا اللبنانية عن شريكتيها الأميركية والسعودية، وفيما تنجذب الحركة الأميركية نحو السكون السياسي وغياب المبادرات وتركز على حيوية التدخل لمنع الانفجارات التي تهدد الأمن الإقليمي كحال الوساطة في ملف النفط والغاز، تبدو السعودية بعيدة عن المشهد اللبناني في اهتماماتها الكبرى وتترك الباب مفتوحاً للاختبارات التي يقودها سفيرها في لبنان وليد البخاري لإنهاء مرحلة ما بعد الرئيس سعد الحريري، وبناء حلف مناهض لحزب الله، والدخول على خط الرئاسة من هذا الباب، وحتى يكتمل الاختبار فشلاً أو نجاحاً لا موقف سعوديّ يبنى عليه.
في المسألة الرئاسية برود أميركي وحرارة سعودية، البرود الأميركي ليس حيادا. فالخيارات الأميركية لم تتغير، لكن لا استعداد أميركياً لخوض مواجهة أو قيادة تعطيل أو حشد تحالفات بل مراقبة ومواقف مبدئية وانفتاح على كل الفرضيات تحت عنوان التوافق وحفظ الاستقرار. وهذا لن يتغير الى أن يتبلور في المنطقة مشهد مختلف نحو التسويات أو التصعيد، فيصبح النظر للاستحقاق اللبناني من زاويته، أما الحرارة السعودية فهي إصرار على الخيار الذي بدأ مع إقصاء الرئيس سعد الحريري والمضي بالرهان على احتواء التمثيل السني وتوظيفه في تشكيل أغلبية تقود المشهدين الرئاسي والحكومي، ورغم النتائج المعاكسة والمخيبة للرهان يتواصل الإصرار على تداول بدائل أملا بوقوع المعجزة، والفوز برئيس مناوئ للمقاومة ورئيس حكومة برتبة موظف كبير.
الفرنسيون يدركون مواقف الشريكين الأميركي والسعودي، ويتحركون على قاعدة تفادي الصدام مع أي من الشريكين، لكنهم يعيشون مجموعة هواجس تدفع بهم لتشجيع سرعة الإنجاز، وتخفيض سقف التوقعات لجهة انتماء حادٍ للرئيس إلى معسكر حليف للثلاثي الأميركي السعودي الفرنسي. والبوصلة هنا ليست موقف سمير جعجع بل موقف وليد جنبلاط، الذي يشير إلى أن الحاصل الرئاسي المطلوب يجب أن يمر بالتفاهم مع الرئيس نبيه بري وينجذب إليه حزب الله ولا تعارضه بكركي.
الفرنسيون يخشون ثلاثة مخاطر، الأول هو أن ينتج عن التصعيد السعودي سقوف يصعب تجاوزها تقطع الطريق على تشكيل الأغلبية اللازمة لرئيس توافقي، ينهي الفراغ. والثاني هو أن يمتد الفراغ الرئاسي الى الشتاء وما بعد الشتاء، وما يخفيه الشتاء من تطورات أوروبية سلبية تحت ضغط أزماتها، ومن احتمالات تقدّم في موقع روسيا الدولي وانعكاسه الإقليمي من خلال التمركز في سورية، ينعكس تغيراً في المشهد السوري نفسه، وصولا الى حضور روسي سوري في لبنان لا يزال محيداً الآن. والثالث هو أن يتبلور تفاهم أميركي إيراني يتجاوز الشراكة الفرنسية والدور السعودي، على خلفية المنهج الأميركي الذي قاد للقبول بمطالب لبنان البحرية، وهو تفادي الحرب بدفع الفدية، ويترجم هذا التفاهم في اليمن وسورية والملف النووي وصولاً الى لبنان.
لا يخفي الفرنسيون أن خيارهم نابع من قلق على مصالح فرنسا ومكانتها، بعد الخسائر الأفريقية المتلاحقة، والعجز عن تجاوز ضوابط أميركية تمسك بالعلاقة مع سورية وتحول دون أي انفراد، كما لا يخفون أن موقفهم نابع أيضاً من قراءة لمكانة حزب الله المتنامية سياسياً وشعبياً، والتي توّجها اتفاق النفط والغاز، ومن قناعتهم بأن مشروع إنتاج غالبية مناوئة للحزب قد فشل فشلاً ذريعاً رغم المكابرة والإنكار، وأن إمكانية إنتاج غالبية قادرة على صناعة رئيس جديد مستحيلة دون ثنائي حركة أمل وحزب الله.
سبق للفرنسيين أن طرحوا التوافق على ترشيح سليمان فرنجية في مرحلة الاستعصاء الرئاسي بعد سنة ونصف من الفراغ، قبل التفاهمات التي ضمت الرئيس سعد الحريري ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الى تأييد ترشيح العماد ميشال عون للرئاسة، وإذا كانوا هذه المرة بعيدين عن مبادرة تبني ترشيح معين، أو طرح مبادرة معينة، فهم يسألون جميع القادة اللبنانيين عن موقفهم من ترشيح فرنجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى