الوطن

اجتماعات وزاريّة لتأمين الطبابة والأدوية للسرطان وإعلان بيروت عاصمة للإعلام العربي

اجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس الأبيض أمس في السرايا الحكومية، للبحث في موضوع تأمين الطبابة والأدوية لمرضى السرطان. وشارك في اللقاء رئيس الجامعة الأميركيّة في بيروت الدكتور فضلو خوري مع وفد من مستشفى الجامعة .
وأعلن الأبيض بعد اللقاء أنه بعد التشاور في التحدِّيات التي تواجهها المستشفيات لتأمين العناية والأدوية للمرضى «جرى تأكيد من الحكومة ومن وزارة الصحّة على تقديم الإمكانات كافّة، لدعم مرضى السرطان والمؤسّسات التي يُعالجون فيها».
وأضاف «أمّا الموضوع الثاني، فهو إيجاد الحلول لتقديم خدمات أفضل للمرضى بالتعاون مع جميع الأفرقاء، وسيُعقد اجتماع برعاية وزارة الصحّة لكل الأفرقاء الذين يعنون بعلاج السرطان، من المؤسّسات الضامنة إلى المؤسّسات الاستشفائية الى الجمعيّات للوصول إلى قرارات مشتركة في هذا الشأن وإيجاد الحلول للمشاكل».
وتابع «أمّا الموضوع الثالث، فهو موضوع الدواء المُزوَّر إذ يضطّر بعض المرضى لجلب أدوية من السوق السوداء أو من الخارج ويتبيّن أنها مزوَّرة»، محذّراً «من أن الطرق الملتوية التي يدخل بها الدواء إلى لبنان تُعرِّض المرضى للخسارة الماديّة والجسديّة». واعتبر «أن الحل الأنجع لهذا الموضوع هو تأمين الأدوية لجميع المرضى وبذلك لا يضطرون إلى اللجوء إلى السوق السوداء»، مؤكداً «أننا في الحكومة مستمرّون، ورغم الظروف الصعبة بالتعاون مع الجميع، لإيجاد حلول للمُشكلات الصعبة».
وترأس ميقاتي اجتماعاً لبحث الخطوات الإداريّة والفعّاليات والأنظمة المقترحة لإعلان «بيروت عاصمة للإعلام العربي 2023»، شارك فيه الوزراء في حكومة تصريف الأعمال: الإعلام زياد المكاري، الاتصالات جوني القرم، السياحة وليد نصار، الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى، الأشغال العامّة والنقل علي حميّة، الاقتصاد والتجارة أمين سلام والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكيّة.
وبعد الاجتماع قال المكاري «نحن كحكومة لبنانيّة وكلبنانيين وكجسم ومؤسّسات إعلاميّة، نعتبر هذه الفعاليّات فرصة لإبراز دور بيروت الإعلامي تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً. ونحن مرتاحون لتنظيم هذه الاحتفاليّة فلبنان مليء بالمناسبات الإعلاميّة والثقافيّة والسياحيّة».
وأوضح أن «الجزء الأكبر من تمويل هذه الفعاليّة سيكون عبارة عن هبات ورعايات من جهات يهمّها دعم هذا الاحتفال».
كما اجتمع رئيس الحكومة مع وفد من جمعيّة «تجّار السيّارات المستعملة» برئاسة رئيس نقابة «أصحاب معارض السيارات» وليد فرنسيس الذي قال بعد اللقاء «عرضنا المشكلة التي نواجهها في القطاع. نحن مع قرار رفع الدولار الجُمركي إلى 15 ألف ليرة، ولكن الأمر يحتاج إلى ملحق مرسوم يتعلّق بتعديل الشطور الجُمركيّة كي تتم زيادة الرسم بحدود العشرة أضعاف بدلاً من زيادته 18 ضعفاً، وقد أبدى دولته اهتماماً بالموضوع وأجرى اتصالات عدّة بحضورنا مع وزير المال وعدد من المعنيين لإيجاد الحلّ السريع لمشكلتنا التي تحتاج إلى مجلس وزراء للتوقيع على هذا المرسوم، وللبحث عن حلّ أسرع بطريقة قانونيّة للتنفيذ».
واستقبل ميقاتي وفداً من «رابطة قدامى القوى المسلًحة اللبنانية» ووفدً يُمثِّل مراسم الجمهوريّة اللبنانيّة ضمّ كلاًّ من :الدكتور نبيل شديد عن رئاسة الجمهوريّة، علي حمد عن رئاسة مجلس النوّاب، ولحّود لحّود عن رئاسة مجلس الوزراء. وقد أطلع الوفد رئيس الحكومة على التعديلات المقترحة على المرسوم المتعلِّق بمراسم الجمهوريّة اللبنانيّة، وأعطى الرئيس ميقاتي توجيهاته في هذا الصدد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى