الوطن

برّي دعا لانتخاب رئيس غداً وعرض مع وفد نقابي شؤوناً مطلبيّة

دعا رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي إلى عقد جلسة في الحادية عشرة من قبل ظهر غد الخميس، وذلك لانتخاب رئيسٍ للجمهوريّة.
وكان برّي عرض، أمس في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة مع وزير الخارجيّة في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، الأوضاع العامّة والمستجدّات السياسيّة. كما التقى المفتي الجعفري المُمتاز الشيخ أحمد قبلان.
وعرض برّي أجواء ومقرّرات المؤتمر الذي عقدته نقابات المهن الحرّة في لبنان وشؤوناً نقابيّة ومطلبيّة، خلال استقباله رئيس الاتّحاد العمّالي العام بشارة الأسمر على رأس وفد من نقابات المهن الحرّة ضمّ نقيب المعلمين في المدارس الخاصّة نعمة محفوض، نقيب الصيادلة جو سلّوم ونقيب خبراء المُحاسبة المُجازين في لبنان عفيف شرارة.
بعد اللقاء، أوضح محفوض، أنّ نقابات المهن الحرّة عقدت مؤتمراً تحت عنوان إعادة احياء الحياة للمؤسّسات الدستوريّة في البلد بدءاً من رئاسة الجمهوريّة إلى الحكومة والمجلس النيابي وإلى المؤسّسات كافّة «لأنّ البلد لا يُمكن أن يستمرّ من دون رئيسٍ للجمهوريّة ومن دون حكومة ومن دون عمل تشريعي، البلد كلّه معطّل والفراغ الذي نعيشه في لبنان سوف ينعكس على كلّ المؤسّسات الأخرى من قيادة الجيش إلى مصرف لبنان، فنحن ذاهبون إذا استمرّ الوضع على ما هو عليه إلى الهاوية».
أضاف «نحن أطلقنا صرخة ووضعنا دولة الرئيس نبيه برّي في أجواء المؤتمر، كما تطرّقنا إلى أوضاع قطاع التعليم ولا سيّما أوضاع المعلّمين في المدارس الخاصّة الذين يعيشون مأساة كبيرة جداً إذا استمرّت يعني أنّ العام الدراسي بخطر».
وتابع «الرئيس برّي أبدى استياءه، وطلبنا منه تعديل القوانين سواء قانون الموازنة أو قانون التقاعد. وأجرى الرئيس برّي اتّصالاً بالأمين العام لمجلس النوّاب عدنان ضاهر وطلب منه تسجيل هذين المشروعين على أول جلسة تشريعيّة للمجلس النيابي.
بدوره، نقل نقيب الصيادلة، حرص الرئيس برّي على ضرورة وجود رئيسٍ للجمهوريّة «وهو يعتبر أنّ العمل الدستوري والتشريعي وانتظام العمل السياسي والاقتصادي لا يُمكن أن يكتمل إلاّ بوجود رأس الهرم وهو رئيس الجمهوريّة، وهو حريص كل الحرص على هذا الموضوع. وأيضاً هو الى جانب كل النقابات التي اجتمعت الأسبوع الماضي، وأطلقت النداء الشهير، وهو الذي أطلق أيضاً مبادرات منذ فترة وسوف يُطلق المزيد من المبادرات والاتّصالات مع الجميع بُغية تأمين هذا الاستحقاق لإنقاذ البلد».
أمّا نقيب خبراء المُحاسبة المُجازين فقال «أكدنا ما طرحه الزملاء في النقابات الأخرى، ونضمّ صوتنا إلى أصوات النقابات لجهّة ما تمّ طرحه أمام الرئيس برّي لضرورة انتظام عمل المؤسّسات وإعطاء دور لنقابة خبراء المحاسبة المجازين بأعمال التشريع التي تحصل في اللجان النيابيّة».
على صعيد آخر، تلقى الرئيس برّي برقيّة تعزية من رئيس «تحالف قوى الدولة الوطنيّة» في العراق عمّار الحكيم، برحيل الرئيس السابق لمجلس النوّاب حسين الحسيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى