الوطن

الخطيب لوفد نقابة المُحرِّرين: مشكلة لبنان في نظامه السياسي وتركيبته الطائفيّة

اعتبر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب «أن مشكلة لبنان تتلخّص في نظامه السياسي وليس في المنظومة السياسيّة»، مؤكِّداً أنّه «ليس لدى الطائفة الشيعيّة مشروع خاصّ في لبنان».
مواقف الخطيب جاءت خلال استقباله وفداً من نقابة المُحرِّرين برئاسة النقيب جوزف القصيفي الذي ألقى في مستهل اللقاء، كلمة جاء فيها «في كلّ مرّة نزور فيها المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، تتراءى أمام ناظرينا صور الإمام المُغيَّب السيّد موسى الصدر والإمامين العلمين الشيخين محمد مهدي شمس الدين وعبد الأمير قبلان، وهم قمم دينيّة فقهيّة وقامات أخلاقيّة وهامات وطنيّة، تركت بصمات مؤثِّرة في تاريخ لبنان الحديث. وكانوا أئمّة الاعتدال، الانفتاح، العيش الواحد، التسامح وقبول الآخر».
أضاف «هؤلاء الأئمّة اقتدوا بقول الإمام عليّ «الناس صنفان: إمّا أخ لك في الدين، أو نظير لك في الخلق»، وعملوا بهديه فانسحب ذلك على سلوكيّاتهم اليوميّة وأدبياتهم الدائمة. وفي غياب الأئمّة موسى، محمد مهدي وعبد الأمير، ظلّ المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في عهدتكم، صرحاً وطنيّاً ودينيّاً، تميّزت مواقفه بالإيجابيّة والانفتاح والحكمة والحرص على الحوار بين المكوِّنات اللبنانيّة، ووجوب استمراره أيّاً تكن العوائق. وقد عهدنا في سماحتكم الطبع الهادىء، الرزين والأسلوب المرن، على ثبات في الإيمان والعقيدة وعدم المساومة في القناعة».
وأشار القصيفي إلى «أنّ زيارة مجلس نقابة محرِّري الصحافة اليوم، تأتي في سياق الزيارات التي يقوم بها للمرجعيّات الدينيّة اللبنانيّة للوقوف على آرائها ممّا يجري والاسترشاد بما تختزن من أفكار حيال الأزمة في لبنان التي يزيد استلشاق سياسي، ومصرف قابض على الودائع قسراً، ومُضارب على العملة الوطنيّة في السوق السوداء، وتجار أدوية ومعدّات طبيّة، ومواد غذائيّة، ومافيات الشركات النفطيّة، ومستبدّي المولِّدات، من وطأتها وشدتها، حتى أصبح المواطن أشبه بجثّة تتنفّس».
وسأل «أين هو دور المرجعيّات الدينيّة، وهل من كوّة أمل تلوح في الأفق، وهل لقمّة روحيّة أن تنعقد يخرج فيها أركانها بموقف موحّد، صارم ، يتوجهون فيه إلى السياسيين قاطبةً: أن أوقفوا شدّ الحبال حول عنق المواطن اللبناني. فالإنسان في لقمة عيشه وصحته ورزقه وماله، هو أهمّ من خلافاتكم وتجاذباتكم، وفيتوهاتكم. وأنّ الوطن فوق الجميع».
وختم «سماحة الشيخ أفضينا بما يعتلج في صدورنا، ويدور في أفكارنا، في انتظار أن تفضوا بما عندكم، ولدى الشيخ علي الخبر اليقين والعلم المُبين».
بعد ذلك، تحدّث الخطيب مرحبّاً بالوفد النقابي في مقرّ المجلس، ومنوهّاً بدور الصحافة والصحافيين ومسؤوليّتهم الوطنيّة في هذه الظروف. وقال «إنّ ما يعيشه لبنان من أحداث منذ ثلاث سنوات ليس منفصلاً عن المنطقة والأحداث الجارية فيها، فلبنان ليس جزيرة منفصلة ودور المرجعيّات الدينيّة في هذا المجال هو أيضاً مسؤوليّة وطنيّة، وتركيبة لبنان الطائفيّة»، معتبراً أنّ «مشكلة لبنان هي في تركيبته الطائفيّة، وهناك تشويه لدور الدين، بحيث أنه زعيم كل طائفة مسؤول عن طائفته مع العلم أنّ مسؤوليّته يجب أن تكون وطنيّة وجامعة، فالكيان اللبناني القائم على الطائفيّة قائم على تمييز عنصري بينما المطلوب أن يجمعنا عنوان الإنسانية».
ورأى أنّ «المشكلة هي في بنية النظام والدولة، وهو ما أوصلنا إلى ما نحن فيه، هذا النظام السياسي منعنا من تطوير بلدنا»، مشيراً إلى «أنّ المشكلة هي في طبيعة النظام وليس في المنظومة السياسيّة، لو أتينا بأفضل الناس في ظلّ هذا النظام لمارسوا الممارسات نفسها، وموقفنا في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى منذ تأسيسه هو إلغاء الطائفيّة السياسيّة وليس إلغاء الطوائف، فهذا النظام يُفسح في المجال للقوى الخارجيّة بالتدخّل في شؤوننا الداخليّة».
وتابع «هناك هواجس في البلد لا أراها حقيقيّة، ولا يعني ما نطرحه أنّنا ضدّ الطائف، لكنّ الطائف لم يُستكمل ولم يُطبّق بالكامل، وليس السوري وحده المسؤول عن ذلك، لقد خرج السوري من لبنان منذ العام 2005 ومع ذلك لم ننجح في استكمال وتطبيق الطائف».
ورداً على سؤال، أكّد الخطيب أن «ليس لدى الشيعة في لبنان مشروع خاصّ، وهم لم يحملوا السلاح من أجل ذلك، بل من أجل تحرير البلد وحمايته»، لافتاً إلى أنّ «الذين يرون أن المقاومة خطر على لبنان هم على خطأ».
وأكّد «أن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سيقف في وجه أيّ محاولة شيعيّة سياسيّة» وقال «ليس من مصلحة الشيعة ممارسة الشيعيّة السياسيّة، ولطالما حذر الإمام شمس الدين من هذا الأمر ونحن نُحذِّر من أن يكون للشيعة مشاريع خاصّة».
وأوضح أنّنا «مع قمّة روحيّة تجمع الجميع وتُخفِّف من الأزمات»، لافتاً إلى أنّ هناك عملاً على هذا الاتّجاه تقوم به لجنة الحوار الإسلامي المسيحي».
واعتبر أنّ «نهاية المسيحيين في المنطقة هي نهاية للمسلمين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى