اقتصاد

افتتاح معرض “سيربترو” بحضور وزير النفط والسفير الإيراني في دمشق

يوسف مطر ـ دمشق
افتتح وزير النفط والثروة المعدنية السوري فراس قدّور معرض سورية الدولي الرابع للبترول والغاز ”سيربترو” 2023 بحضور السفير الإيراني بدمشق حسين أكبري ووفود عربية من عدة دول.
ويشارك في المعرض 58 شركة محلية ودولية متخصصة في الصناعات النفطية وعمليات التنقيب والاستشارات في مقدمتها إيران والصومال والجزائر والعراق واليمن.
وفي كلمة له عقب الافتتاح لفت قدور إلى أنّ المعرض يتزامن مع الخطط التي وضعتها الوزارة لتفعيل القطاع النفطي وزيادة الإنتاج كذلك مراجعة التشريعات الخاصة بالصناعة النفطية وتفعيل العقود الموقّعة مع الأصدقاء الدوليين في مجال الطاقة.
وأشار إلى أنّ معرض “سيربترو” هذا العام يتميّز بالمشاركة الكبيرة من عدة دول منها العربية، لافتاً إلى أنّ خسائر القطاع النفطي في سورية وصلت إلى 100 مليار دولار وهناك خطة لإعادة إعمار ما دمّره الإرهاب.
وأشار إلى أن الوزارة تتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار وغرف الصناعة والتجارة لمساعدة المستثمرين المحليين، مؤكداً أن الأبواب مفتوحة أمام جميع الأصدقاء والحلفاء للاستثمار في قطاع النفط السوري.
من جهته، أشار السفير الإيراني في دمشق حسين أكبري إلى أن الهدف من المشاركة في المعرض تطوير العلاقات الإيرانية والتعاون مع سورية نحو الأفضل وكسر الحصار الاقتصادي المفروض على سورية وإقامة مشروعات مشتركة تعود بالخير على شعبي البلدين، خاصة أن بلاده لديها تجربة قيّمة ووصلت إلى الكفاءة الذاتية في المجالات المذكورة في المعرض وبإمكانها التعاون مع الشركات السورية بشكل عام وكذلك الشركات الحاضرة في المعرض.
وأكد أكبري على استعداد الجانب الإيراني للمشاركة في أعمال التنقيب عن النفط وإعادة إعمار آبار النفط المدمّرة في سورية والتعاون في مجال الغاز والمساعدة في مجال التصدير والتبادل التجاري.
من جانبه، أوضح المدير العام لشركة مشهداني الدولية خلف مشهداني أن معرض “سيربترو” ملتقى لقادة وروّاد صناعة النفط والغاز ومنصّة عالمية لتبادل الخبرات وأفضل المساهمات بين الخبراء والمتخصصين، معتبراً أن المعرض يشكّل فرصة لعقد الصفقات وإبرام العقود المتعلّقة بالصناعات النفطية وخدماتها.
وجمع المعرض على مدى أربعة أيام نخبة من كبار المسؤولين والخبراء في قطاع الطاقة على المستويات المحلية والإقليمية للنظر في استراتيجيات المشهد الجديد في هذا القطاع الحيوي وإقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص لبحث وإيجاد حلول مبتكرة لاستثمار التكنولوجيا في قطاع الطاقة وإعادة اعمار قطاع النفط السوري و يستمر باستقبال زوّاره حتى العاشر من الشهر الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى